الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الأفعوانية والفرقاطيّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الأفعوانية فصيلة الفرقاطيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الأفعوانيّة: الزّقـّات (Anhingas, Anhingidae). نوعان، وجنس واحد، ومنها الزُقـّة (Anhinga Anhinga anhinga). [تُصنّف اليوم في رتبة الغفليّات Suliformes].

الوصف: تُعرف أيضاً باسم الطائر الأفعواني (snakebird) أو الزُقّة (darter) أو أنهينغا (anhinga)، وتشبه فصيلة الغاقيّات بشدّة، ولكن الرقبة طويلة جداً وملتوية، والجسم أطوَل والمنقار طويل ومستقيم ومدبّب الطرف.

الطول: 85-90 سم (33-35 بوصة). الوزن: 900 غم – 6,2 كلغ (2-5 أرطال و12 أونصة). الرّجلان قصيرتان وتوجدان في مؤخرة الجسم، والقدمان كبيرتان.

سبّاحة قويّة وغالباً ما تسبح بحيث لا يظهر منها سوى الرأس والرقبة. طيّارة قويّة ومحلّقة. الجناحان طويلان وعريضان.

بسْطة الجناحين: 120-127 سم (47-50 بوصة). الذيل طويل جداً. ومثلما تفعل طيور الغاق تفرد الزُقّة جناحيها لتجفّا بعد السباحة حيث يفتقر هذا الطائر إلى غدّة تسوية الريش.

الجنسان ثنائيّا الشكل، وللذكور ريش أسوَد وأبيض على الرقبة والجناحين، وللإناث ريش بنّي فاتح.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، وجنوبيّ الإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم المداري الجديد (NT).

الهجرة: طيور مهاجرة في الإقليم الشمالي الجديد. التزاوج: يوجد العش في مستعمرات، وهي أعشاش كبيرة من العيدان على الأشجار بالقرب من الماء. عدد البيض: 4 (ونادراً 2-6)، بيضويّ الشكل ولونه أخضر باهت وطبشوري وبمسحات من الأحمر.

يحضن كلا الأبوين البيض لمدّة 26-30 يوماً. الحضنات: 1. الصغار عاجزة وينبت ريشها خلال 35-49 يوماً. الطعام: تطارد الأسماك التي تخرقها بمنقارها تحت الماء، وتقتات بالبرمائيّات واللافقاريات المائيّة.

 

فصيلة الفرقاطيّة: الفراقيط (Frigatebirds, Fregatidae). 5 أنواع (پ2) وجنس واحد، مثل طائر الفرقاط الكبير (Great Frigatebird Fregata minor). [تُصنّف اليوم في رتبة الغفليّات Suliformes].

الوصف: طيور بحر كبيرة وخفيفة شديدة المناورة ذات أجنحة طويلة ونحيلة للغاية. الطول: 79-104 سم (31-41 بوصة). الوزن: 750 غم – 63,1 كلغ (1 رطلاً و10 أونصات – 3 أرطال و9 أونصات).

بسْطة الجناحين: 176-230 سم (69-90 بوصة). الرّجلان قصيرتان جداً. القدمان صغيرتان، والوترات مختزَلة وخصوصاً في الإصبع الخلفي. للريش صدّ ضعيف للماء والطيور غير قادرة على السباحة.

المنقار طويل وأعقف. الذيل طويل ومتشعّب. وعلى الرغم من خبرتها في التحليق فهي عاجزة نسبياً على اليابسة.

الجنسان ثنائيّا الشكل، والذكور أخف وزناً من الإناث بنسبة 25-30% ولونها أسود مائل إلى البنّي مع حلق أحمر مشدود (جيب حلقي) يتضخم ويتذبذب في عروض المغازلة المذهلة.

الإناث بنّية اللون عموماً مع أجزاء تحتية بيضاء متنوّعة وليس لها جيب حلقي. طيور اجتماعية. النّطاق والمَوطِن: المحيطات الاستوائية وجزر المحيطات حول العالم.

الهجرة: جوّالة محليّة ولكنها غير مهاجرة. التزاوج: يوجد العش في مستعمرات، وغالباً من العيدان التي يجمعها كلا الأبوين عند المغازلة، ويُبنى على الأشجار أو فوق الأرض أحياناً.

عدد البيض: 1، كبير وأبيض. يحضن كلا الأبوين البيضة لمدة 55 يوماً. الحضنات: 1. الصغار عاجزة وعائلة على أبويها لمدّة 6-11 شهراً.

الطعام: الأسماك والحبّار، وهي كذلك متطفّلة نهّابة لفرائس البجع والطائر الأبله.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى