الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الأرطمية والمُصوِّتة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الأرطمية فصيلة المصوّتة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الأرطميّة: سُنونو الغِياض (Woodswallows, Artamidae). 11 نوعاً وجنس واحد، مثل سُنونوَة الغِياض الداكنة (Dusky Woodswallow Artamus cyanopterus).

الوصف: طيور متوسطة الحجم مكتنزة الجسم واجتماعية للغاية. الطول: 12-23 سم (5,4-9 بوصات). الوزن: 14-73 غم (5,0-5,2 أونصة). المنقار متين ومنحنٍ قليلاً إلى الأسفل مع ثغر عريض ومن دون هلّب عند حافة الفم. الأرجل والأقدام قصيرة وقويّة. الجناحان طويلان جداً ومدبّبان.

الطيران سريع ورشيق. تحلّق أحياناً. الذيل قصير ومربّع. الريش ذو ألوان خالصة من البُنّي والرّمادي والأسوَد، وباهت في الأسفل. وحيدة الشكل. لها زغب فاتح اللون ينفصل ليكسو الريش. وفي رتبة الجواثم يوجد مثل هذا الريش عند طيور هذه الفصيلة وفصيلة القطنجيّة فقط.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU). تعيش في الرّيف المكشوف الحَرجي، وغالباً بالقرب من الماء. الهجرة: بعض الأنواع مهاجرة. التزاوج: تتكاثر في مستعمرات.

قد توجد طيور مُعاوِنة عند العش. العش عبارة عن كأس هشّة مرتفع في أجمة أو تجويف في شجرة أو صخرة. البيض: 2-4، أبيض وأبقع باللون الأحمر البنّي.

الحَضن مُشترَك لمدّة 12-16 يوماً. الصّغار شبه عاجزة، وتظلّ في العش لمدّة 16-120 يوماً. الطعام: الحشرات الهوائية.

 

فصيلة المُصوِّتة: العقاعق الناقوسيّة والجزّارة (Butcher Birds, Cracticidae). 12 نوعاً و4 أجناس، مثل الجزّار أو النَهس الرّمادي (Grey Butcherbird Cracticus torquatus).

الوصف: طيور متوسطة إلى كبيرة الحجم، معتزلة أو اجتماعية وساكنة للأشجار ولكنها غالباً ما تقتات على الأرض. الطول: 25-50 سم (10-20 بوصة). الوزن: 80-140 غم (أونصتان وثلاثة أرباع – 5 أونصات).

المنقار كبير ومستقيم وأعقف تقريباً، مع مَنخرين عاريين وهلّب فم بارز. الرّجلان متوسطتان إلى طويلتان وقويّتان. الجناحان طويلان ومدبّبان. الطيران قوي.

الذيل طويل ومربّع. الريش رمادي أو أبقع. وحيدة الشكل أو ثنائية الشكل. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الأسترالازي (AU).

تعيش في الغابات المكشوفة وأراضي الأشجار الخفيضة والأرضي العشبيّة. الهجرة: غير مهاجرة أو تهاجر هجرة جزئية عبر المرتفعات.

التزاوج: المعلومات ضئيلة. تتكاثر في مناطقها الخاصة بشدّة. العش عبارة عن كأس مفتوحة من العيدان أعلى شجرة، مبطّن وكبير.

البيض: 3-5، أخضر أو أزرق، ملطّخ ومخطط باللون البُنّي. تتولّى الأنثى الحضن أساساً لمدّة 20 يوماً. الحضنات: 1. تظلّ الصغار في العش لمدّة 28 يوماً. الطعام: قارتة، ولكنها تقتات بالحشرات أساساً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى