الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الأبلقيّة النخليّة والدُنقليّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الأبلقيّة النخليّة فصيلة الدُنقليّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الأبلقيّة النخليّة (Palmchat, Dulidae). النوع: أبلق النّخل (Dulus dominicus). وحيدة الطراز.

الوصف: طيور متوسّطة الحجم، صاخبة واجتماعية، والأنواع الساكنة للأشجار قريبة الصلة بشمعيّات الجناح (فصيلة الذُعريّة الحريريّة). الطول: 20 سم (8 بوصات). الوزن: 41-52 غم (5,1-2 أونصة).

الأجزاء الظهريّة زيتونية، والأجزاء البطنيّة صفراء داكنة، ورقطاء جداً. النّطاق والمَوطِن: جزيرة هسبانيولا وغوناف في جزر الهند الغربيّة في الإقليم المداري الجديد (NT).

تعيش في غابات الأشجار المفتوحة والأراضي المزروعة. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: العش هو بناء من الغصينات في أشجار النخيل أو الصنوبر، وهو واسع ومشاع وذو حجيرات، ومرصوف بالعشب. البيض: 2-4، أبيض ورماديّ البقع. الطعام: الثمار والأزهار.

 

فصيلة الدُنقليّة: الدّناقل (Dippers, Cinclidae). 5 أنواع (پ1)، وجنس واحد، مثل الدُنقُّلة أو شحرور الماء (Dipper Cinclus cinclus).

الوصف: هي الفصيلة الوحيدة المائيّة تماماً بين الجواثم، وتُظهر بعض وسائل التكيّف الواضحة المذهلة مع هذا النمط المعيشي. وهي طيور صغيرة ومعتزلة (ولكنها قد تجثم في جماعات)، مكتنزة الجسم وقصيرة الرقبة.

الطول: 15-5,17 سم (6-7 بوصات). الوزن: 60-80 غم (2 أونصة – أونصتان وثلاثة أرباع). المنقار نحيل ومستقيم ومضغوط مع مَنخرين على شكل شقّين طوليّين.

الأرجل متوسطة الطول، والأقدام والمخالب قوية. كثيراً ما تغطس رأسها بينما تجثم فوق الصخور بجانب المياه. الجناحان قصيران ومدبّبان، ويُستخدمان في السباحة تحت الماء. الطيران قوي ومباشر.

 

الذيل قصير ومربّع. الريش ناعم وكثيف مع طبقة سميكة من الزغب. لون الريش بنّي متّسق أو رمادي أو أسود، وغالباً مع رقعة بيضاء كبيرة على الحلق أو الصدر أو الرأس أو الخلف.

الجنسان وحيدا الشكل. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم الشرقي (OR)، وغربي الإقليم الشمالي الجديد (NA)، والإقليم المداري الجديد (NT).

تعيش في الجداول السريعة الجريان، وعادةً في الجبال. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: العش بناءٌ مقبّب كبير مع مدخل جانبي من الحزازيّات تحت رف صخري عموماً فوق المياه الجارية. البيض: 5 (نادراً 4-6)، أبيض اللون. تحضن الأنثى البيض لمدّة 16-17 يوماً.

الحضنات: 2. تظلّ الصغار في العش لمدّة 19-25 يوماً. الطعام: الحشرات المائيّة أساساً التي تغوص لتصطادها. وتقتات كذلك باللافقاريات، وبعض الأسماك الصغيرة والشراغف.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى