علوم الأرض والجيولوجيا

عملية تحوّل الفحم وتصنيفه

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

عملية تحوّل الفحم تصنيف الفحم علوم الأرض والجيولوجيا

الكربنة: Carbonification

يشير هذا المصطلح إلى عملية تحول الفحم التي تنتج عن ازدياد وزن الرسوبيات فوقه ومن الحركات الأرضية، ومن الازدياد في درجة الحرارة الناتجة من عمق الدفن، أو نتيجة قربه من انبثاقات نارية جوفية أو قريبة من السطح.

إن ازدياد الضغط يؤثر أساساً في الصفات الفيزيائية للفحم، أي الصلادة، وتباين الخواص الضوئية والمسامية.

 

ويعمل الازدياد في درجة الحرارة بصورة رئيسية على تغيير التركيب الكيميائي، وذلك عن طريق زيادة محتوى الكربون ونقص محتوى الأكسجين والهيدروجين، ونقص المواد القابلة للتطاير، وزيادة كمية الكربون الثابت وزيادة القيمة الكالورية إلى أقصى حد.

إن التحول السريع أو تكربن الفحم يمكن أن ينتج عنه تكون الكوك الطبيعي الذي يوجد في بعض حقول الفحم إلا أن هذا يكون نادراً نسبياً.

 

التصنيف: Classification

إن تصنيف ووصف الفحم يعتمد إلى درجة كبيرة على معلومات مستقاة من التحليل الكيميائي ونتائج عدد من الاختبارات.

وهناك نوعان من التحاليل الكيميائية: التحليل العنصري أو النهائي (elementary or ultimate)، والنوع التقريبي أو التجاري من التحليل(Proximate or commercial).

ويقتصر عادة التحليل النهائي على نسبة الهيدروجين والكربون والأكسجين، والنتروجين والكبريت باستثناء المادة المعدنية أو الرماد.

 

ومن المحتمل تعيين الفوسفور لذلك الفحم الذي يستخدم في الأغراض الميتالورجية في التحليل التقريبي، وتستخدم طرق متنوعة للحصول على قيم المواد المتطايرة، والكربون الثالث، والرطوبة والرماد حيث تضاف جميعها لتشكل 100%.

ويتم كذلك تحديد القيمة الحرارية وقيمة الكبريت وأحياناً يتم تحديد الكبريت في الصورة الموجود عليها إن كان كبريتاً بيريتياً أو عضوياً أو على هيئة كبريتات أو غير ذلك.

ومن المتبع استخدام مصطلحات تقويمية للفحم مثل «خال من الرطوبة» (mF)، «خال من الرطوبة والرماد» (maF)، «فحم نقي».

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى