علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “التل الجليدي” و”التلاع”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التل الجليدي التلاع علوم الأرض والجيولوجيا

اصطلاح اسكتلندي الأصل يطلق على تل أو كومة من الرواسب الجليدية المؤلفة عادة من الرمل والحصى. 

وتكونت بفعل إرساب لمجرى مائي تحت ثلاثة جليدية نتيجة لذوبان الجليد، وهي ذات الطريقة التي تكونت بها حافات "الاسكر" الجليدية.

ويتراوح ارتفاع التل الجليدي "الكيم" ما بين بضعة أمتار ومائة متر أو أكثر.

 

وبعض هذه التلال أو الأكوام من الرواسب ترسبت خلال الشقوق الرأسية العميقة الموجودة في الثلاجات وتجمعت فيها الرواسب، وعندما أخذت الثلاجات في الذوبان تركت الإرسابات على شكل أكوام.

كما أن بعضها قد ارسب على شكل مراوح أو دالات صغيرة تعرف "بدالات الكيم". 

وتتألف من الرواسب الجليدية التي تلقى بها مجاري الجليد الذائب في البحيرات الجليدية الهامشية، وبعد جفافها وزوال الجليد ظهرت هذه الأشكال كأكوام غير منتظمة.

 

وهناك أيضاً مدرجات "الكيم" التي تتكون على طول جوانب الوادي الجليدي، فاحتكاك الجليد بالصخور على هذه الجوانب يؤدي إلى ذوبان الجليد وقد ينتج عن ذلك مجرى مائي بين الجليد وجانب الوادي يترسب به إرسابات جليدية وبعد تراجع الجليد وذوبانه يتخلف الحصى على شكل مدرجات "الكيم" على جانبي الوادي.

ومن أمثلة التلال الجليدية "الكيم" الواسعة الانتشار ما يوجد في غرب نيويورك، وفي كثير من أجزاء نيوانجلند وفي جنوب شرقي وسكنسن، كما يوجد الكثير منها قرب وادي جلافن (Glaven) شمال شرق هولت (Holt) بنورفولك.

 

التلاع

مسايل الماء تسيل من الأسناد والنِّجاف والجبال حتى تنصب في الوادي. ولا تكون إلا في أعلى الوادي. وهي أيضاً أرض غليظة يتردد فيها السيل ثم يدفع منها إلى تلعة أخرى أسفل منها.

وتلعة الجبل أن الماء يجيء فيخدّ فيه ويحفره حتى يخلص منه، ولا تكون التلاع في الصحاري.

والتلعة ربما جاءت من أبعد من خمسة فراسخ إلى الوادي، فإذا جرت من الجبال فوقعت في الصحاري حفرت فيها كهيئة الخنادق. وإذا عَظُمت التَّلْعة حتى تكون مثل نصف الوادي أو ثلثية فهي "مَيْناء".

وتُسمى المسايل التي تصب في التلعة "النَّواشِغ".

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى