الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “سُمنة سيبيريا” و”السُمنة المُحرشَفة”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور سُمنة سيبيريا عصفور السُمنة المُحرشفة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

سُمنة سيبيريا (Siberian Thrush)

الاسم العلمي: Geokichla sibirica، فصيلة السُّمنويّة (Turdidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

لهذه السُّمنة رقعة بيضاء كبيرة تحت الجناح تُلاحظ عند طيرانها، ويتميّز الذّكر بريشه الأردوازيّ وحاجبَيه البَيضاوَين. الأنثى بُنّية الرّيش ومقصّبة بريشات داكنة في الأدنى، والحاجبان صفراوان برتقاليّان.

وهي طائر خجول وغالباً ما تعيش في جماعات صغيرة شتاءً وتتجاوب سريعاً مع الخطر لتطير وتحطّ بين الأشجار. تقضي كثيراً من وقتها على الأرض مقلّبةً بقايا الأوراق بحثاً عن الحشرات والديدان والثمار اللّبّية.

وتُطلق سقسقةً هادئة. النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقيّ (EP)، وتنتشر شتاءً حتى الإقليم الشرقيّ (OR). تأوي إلى أراضي الجَنبات والآجام والأحراج، وغالباً بالقرب من الماء.

 

السُمنة المُحرشَفة (Scaly Thrush)

الاسم العلمي: Zoothera dauma، فصيلة السُّمنويّة (Turdidae)، الطول 26 سم / 10 بوصات.

سُمنة مُخطَّطة بخطوط جميلة وبارزة، وتظهر بُقعة باهتة كبيرة تحت الجناح عند طيرانها. وهي طائر واسع الانتشار جدّاً ويندرج تقسيمه تحت 16 نُوَيعاً تقريباً.

وكثيرٌ من السُّلالات هي طيور مُقيمة في مناطق معزولة في غابات التلال عبر سائر أنحاء الإقليم، وتختلف كذلك من حيث عدد ريش الذّيل.

تُرى عادةً منفردةً أو في أزواج، وغالباً في فسحةٍ خاليةٍ أو بالقرب مِن جدولٍ صغير. وهي طائر هادئ وخجول بالأحرى. تقتاتُ على الأرض بالحشرات والثمار اللّبّية السّاقطة أو الدّيدان.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU). المجاميع الشماليّة مُهاجرة.

تُلازم الأحراج وجوانب التلال التي تكسوها الغابات. أنواع مُشابهة: السُّمنة الطّويلة الذّيل (Long-tailed Thrush Zoothera dixoni).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى