الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “اليُورا الشائع” و”الخَضراويّ ذهبيّ الجَبهة”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور اليُورا الشائع عصفور الخضراويّ ذهبيّ الجبهة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

اليُورا الشائع، الخفير الشائع (Common Iora)

الاسم العلمي: Aegithina tiphia، فصيلة الخفريّة (Aegithinidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

هذا النوع هو أوسع أفراد فصيلته انتشاراً، ويُشكّل فصيلةً من ثلاث فصائل خاصّة بالإقليم الشرقيّ. وهو طائر صغير الحجم ونشِط ومُلازم للأشجار ذو جناحين قصيرين وذيل قصير.

الرّيش على الزّمكى كثيف جدّاً وناعم، وينتفش عند استعراضه. وهو نوعٌ شديد التنوّع خصوصاً في مقدار اللّون الأسوَد على الأجزاء الظهريّة.

للأنثى جناحان أشدّ اخضراراً وذيلٌ أخضر. يعيش غالباً في أزواج، ويبحث عن طعامه من الحشرات عبر غطاء الأوراق وأحياناً بصحبة أنواع أخرى في جماعات صيّادة.

يتميّز نداؤه بمجموعة متنوّعة من الصّفير العذِب. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ من الباكستان إلى بورنيو.

طائر مُقيم في السّهول والتلال المنخفضة في الأحراج وفي الحدائق ووسط الأشجار الخفيضة. أنواع مُشابهة: اليُورا الأبيَض الذّيل (White-tailed Iora Aegithina nigrolutea).

 

الخَضراويّ الذهبيّ الجَبهة (Golden-fronted Leafbird)

الاسم العلمي: Chloropsis aurifrons، فصيلة الخضراويّة (Chloropseidae)، الطول 19 سم / 7 بوصات ونصف.

يتميّز هذا النوع بجبهته البرتقاليّة المتألّقة عن الكثير من أنسبائه الشبيهة الشكل. الجنسان متماثلان جدّاً، وتفتقر الأنثى فقط إلى الحدّ الأصفر حول رقعة الذقن السوداء.

يُلازم الشجيرات والأشجار دائماً، حيث يبحث عن الحشرات ويسبر الأزهار بحثاً عن الرّحيق بمنقاره المدبّب والمنحنيّ انحناءً رقيقاً. وهو طائر نشِط ورشيق جدّاً، وأشبه بالقُرقُف (Tit) عندما يبحث عن قوتِه، ويطير طيراناً سريعاً وواثقاً.

له نغمة نداء صافرة موسيقيّة وتغريدة سارّة، ولكنّه أيضاً طائرٌ مُحاكٍ متعدّد البراعات ومُدمن على تقليد صوت الطيور الأخرى. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR)؛ في الهملايا والهند حتى سومطرة.

طائر مُقيم في أحراج السهول والتلال حتى ارتفاع 1800 متر (5900 قدم). أنواع مُشابهة: الخضراويّ البرتقاليّ البَطن (انظر أدناه).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى