الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “الشّاما بيضاء الزّمكى” و”أبُو الحنّاء الأخرَج الشرقيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور الشّاما بيضاء الزّمكى عصفور أبو الحنّاء الأخرج الشرقيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشّاما البيضاء الزّمكى، خطّاف ذُباب مالابار (White-rumped Shama)

الاسم العلمي: Copsychus malabaricus، فصيلة خطّافة الذباب (Muscicapidae)، الطول 27 سم / 10 بوصات ونصف.

هذا الطائر مألوفٌ كأحد طيور الأقفاص أكثر منه في البرّية على الأرجح، ويُقتنى بشدّة بسبب تغريده المُحزّز الجميل. وهو طائر خجول وغالباً ما تصعب رؤيته أكثر لأنه يقطن وسط الغطاء النباتي أكثف من مَوئل قاطن الحدائق أبو الحنّاء الأخرَج.

وتُعدّ طبقة الأشجار التحتيّة الموئل الأثير عند الشّاما البيضاء الزمكّى في الغابة المخضّلة، وغالباً ما يأوي إلى مَسيل ذي جداول صغيرة أو وسط أيكات الخيزران، ويقتات إلى حدٍّ كبير فوق الأرض.

الأنثى شبيهة بالذّكر لكنّها أشد رتابةً، والذّكر في السُلالة التي تعيش في جُزر آندامان أبيض الصّدر، وليسَ كستنائيّاً.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). مُقيم واسع الانتشار في الغابات.أنواع مُشابهة: أبو الحنّاء الأخرَج الشرقيّ (Oriental Magpie-Robin Copsychus saularis).

 

أبُو الحنّاء الأخرَج الشرقيّ (Oriental Magpie-Robin)

الاسم العلمي: Copsychus saularis، فصيلة خطّافة الذباب (Muscicapidae)، الطول 22 سم / 8 بوصات ونصف.

طائر شائع جدّاً ومألوف في سائر أنحاء الإقليم تقريباً. ومرآه مألوف في الحدائق حيث يثبُ بوداعةٍ في المكان وذيله ملتوياً إلى ظهره بجذَل.

ومع أنّه يحب أنْ يأوي إلى أماكن حول المستوطنات البشريّة إلاّ أنه يوجد أيضاً في الأحراج المكشوفة أو أراضي الأشجار الخفيضة في كلّ مكان تقريباً.

يقتاتُ على الأرض بالحشرات وديدان الأرض أو بمواد نباتيّة. تغريدُه صفيرٌ جذّاب وسارّ جدّاً لكنه ليس غنيّاً مثل تغريد الشّاما. الأنثى أشدّ رتابةً ورماديّة أكثر من الذّكر.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). مُقيم واسع الانتشار عدا في الغابة الكثيفة أو شبه الصحراء. أنواع مُشابهة: الشّاما البيضاء الزمكّى (White-rumped Shama Copsychus malabaricus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى