الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “الذُعَرَة الصّفراء” و”الذُعَرَة الرّماديّة”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور الذُّعرّة الصّفراء عصفور الذُّعرّة الرّماديّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الذُعَرَة الصّفراء (Yellow Wagtail)

الاسم العلمي: Motacilla flava، فصيلة الذُّعرِيّة (Motacillidae)، الطول 16-17 سم / 6-5,6 بوصات.

ذُعَرَة طويلة الذيل قليلاً ولكنها صغيرة الحجم. للظهر والزمكّى لوْن أصفر مخضرّ إلى بنّي زيتوني، والأجزاء البطنيّة صفراء زاهية عند الذكر، وصفراء باهتة عند الأنثى.

لوْن الرّأس متنوّع جداً: لرأس الذكر في السلالات المختلفة تاج أسوَد أو رمادي أو أبيض أو أصفر، وغالباً ما توجد مساحة داكنة حول العين، والذقن أبيض أو أصفر.

الإناث أكثر تشابهاً ورماديّة الريش في الأغلب أو بنّية خضراء. الذيل طويل داكن وذو ريش خارجي أبيض يهتزّ باستمرار.

تهزج أهزوجة قصيرة. النداء صيحة حزينة على هيئة “شْرِيپ”. تعيش في جماعات. النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في الأراضي المنخفضة بالقرب من الأراضي الرّطبة في سائر أنحاء الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وتصل إلى شمال غربِي الإقليم الشمالي الجديد (NA).

تهاجر إلى الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU) لتشتو. تتراجع أعدادها نتيجةَ التحسينات الزراعيّة. أنواع مُشابهة: ذُعَر أخرى.

 

الذُعَرَة الرّماديّة (Grey Wagtail)

الاسم العلمي: Motacilla cinerea، فصيلة الذُّعرِيّة (Motacillidae)، الطول 18-19 سم / 7-5,7 بوصات.

ذُعَرَة طويلة الذيل جداً ونحيلة. الذكر رمادي في الأعلى شاملاً الرّأس، والأنثى رماديّة رتيبة. هناك خط ضارب إلى البياض عبر العين. للذكر ريش صُديري أسوَد يحدّه خط أبيض، وللأنثى ذقن وحلق ضاربان إلى البياض. الأجزاء البطنيّة صفراء ليمونيّة، أكثر رتابةً عند الأنثى، وأزهى على الصّدر والذيل التحتي.

لريش الجناح أطراف بيضاء. الذيل طويل جداً أسوَد وذو ريش خارجي أبيَض. نشِطة جداً وتندفع بحركات مفاجئة وتنتقل من مكان إلى آخر سريعاً. تهزّ ذيلها باستمرار. تهزج أهزوجة ارتعاشية.

النداء متقطّع على هيئة “تْزي تْزي”. تعيش معتزلة أو في جماعات صغيرة. النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار بالقرب من المياه العذبة الجارية أساساً من الأراضي المنخفضة إلى أراضٍ مرتفعة في المناطق المعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

تهاجر أساساً جنوباً إلى الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU). تعاني في فصول الشتاء القاسية. أنواع مُشابهة: ذًعَر أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى