الحيوانات والطيور والحشرات

عصفورا “البُلبُل المألُوف” و”البُلبُل الأخضر”

2016 طيور العالم

KFAS

عصفور البُلبُل المألوف عصفور البُلبُل الأخضر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُلبُل المألُوف، بُلبُل الحدائق (Common Bulbul)

الاسم العلمي: Pycnonotus barbatus، فصيلة البُلبُلِيَّة (Pycnonotidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

نوعٌ طروبٌ من البلابل لا يهدأ، شبيهٌ بالسُّمنة، بُنّي في الأعلى وداكِن على الرّأس، وذو عُرف قصير قائم. الصّدر بُنّي باهت الدرجة ويتدرّج إلى البطن الأبيَض، والعِجز أصفر زاهٍ.

الأفراد غير البالغة رتيبة أكثر وباهتة وضاربة إلى الأصفر الدّاكن في الأعلى عند بعض السُلالات. النداء سقسقة متكرّرة على هيئة “تْشِيت تْشِيت”، والتغريد زقزقة قصيرة على هيئة “كْوِيك دُوكتُر كْوِيك”.

يعيش في أزواج أو في جماعات متفرّقة ويقتات على الأرض أو بين النباتات، ويتفاعل مع محيطه الخارجي.

النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في شمال أفريقيا والشرق الأوسَط، خارج الغابات، وهو على الأرجح الطائر الأكثر وجوداً في عموم الإقليم المَداري الأفريقي، ويوجد في معظم الأنحاء جنوبَ دائرة العرض 20˚ شمالاً، باستثناء منطقة الكاپ والجنوب الغربي القاحل.

شائع في الأماكن المكسوّة بالآجام والكثيرة الأحراج، وحتى في مراكز المُدن. طائر مُقيم. أنواع مُشابهة: بلابل أخرى .

 

البُلبُل الأخضر الأصفر السّبَلة (Yellow-whiskered Greenbul)

الاسم العلمي: Eurillas latirostris، فصيلة البُلبُلِيَّة (Pycnonotidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

بُلبُل أخضر متوسّط القدّ، أخضر زيتوني داكن في الأعلى، تغمر ذيلَه مسحةٌ بُنّيةٌ قليلاً، والجسم باهتُ اللّون في الأسفل ويندمج مع اصفرار البطن. يسهلُ التعرّف على الطائر من شاربيه الصفراوَين الزاهيين على جانبي الحلق.

الأفراد غير البالغة تفتقر إلى السّبلتين أو الشاربين. يغرّد تغريداً مميّزاً عاليَ الصوت طوال اليوم من غطائه الشجري، والتغريد أحادي النغمة “تْشِپ تْشَپ تْشِپ تْشِپ تْشَپ”، تتفرّقه ارتعاشة مرتفعة. يعيش منفرداً أو في أزواج وسط الغطاء الكثيف؛ وهو طائر خجول.

النطاق والمَوطِن: غرب ووسط الإقليم المَداري الأفريقي أساساً، من خليج غينيا شرقاً عبر حوض الكونغو، إلى السودان وكينيا وتنزانيا. شائع في الغابات ووسط شجر الخيزران، وحتى في الحدائق الحضريّة الكبيرة.

طائر مُقيم ويتنقّل إلى موارد الغذاء المفضّلة. أنواع مُشابهة: 46 نوعاً من بلابل الإقليم المداري الأفريقي الخضراء وبلابل أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى