البيولوجيا وعلوم الحياة

الجينات

2012 التگاثر

جون فارندون…[وآخ]

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

باستثناء حالة بعض الكائنات الحية (انظر الإطار ص16) يرث النسل الناتج عن التكاثر الجنسي نصف جيناته من أحد الوالدين والنصف الثاني من الوالد الآخر. ومن المؤكد أن الطريقة التي تنقسم بها هذه الجينات وتعاود الاندماج مرة أخرى قد تطوّرت في وقت مبكر للغاية، لأن النمط يكون نفسه بشكل أساسي لدى جميع الحيوانات والنباتات.

تُشكِّل تلك الآلاف من الجينات الموجودة في كل خلية من خلايا جسمك كتيب التعليمات الذي كان السبب وراء نموك من بويضة واحدة إلى إنسان. وتتحكَّم الجينات أيضاً في العديد من أنشطة جسدك اليومية.

والجينات عبارة عن قطع من الحمض النووي الريبي المنزوع الأكسجين – أو الدنا DNA (انظر المجلد الثالث: ص26-36) – المُغلَّف في تراكيب تسمى بالصبغيَّات (انظر المجلد الثالث: ص15-25).

ويمكن أن يتواجد نفس الجين في صور مختلفة – تسمى الألائل alleles – وهذا هو السبب في وجود اختلافات جينية (موروثة) بين الأفراد.

فعلى سبيل المثال، يأتي الجين المسؤول عن لون العينين في ألائل مختلفة، والتي يُنتِج بعضها عينين بنيتيّن أو زرقاوين. وتحتوي كل خلية من خلايا جسدك على مجموعة كاملة من جيناتك، والتي يتم تخزينها في نواة تلك الخلية (مركز التحكم في الخلية).


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى