العلوم الإنسانية والإجتماعية

طرق مختلفة لصنع “الكتب المنزلية” للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 8 إلى 14 شهراً

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكتب المنزلية طرق تصنيع الكتب المنزلية للأطفال الأطفال من عمر 8 إلى 14 شهرا العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

لم يعد الوقت مبكراً لإعطاء الطفل كتباً لرؤية ما فيها.

في حالة خوفك على بعض الكتب من أن يتلفها الطفل، فأريها له وهو جالس على ركبتيك لتضمني تناوله للكتاب دون تمزيقه، كما يجب أن يحصل الأطفال على بعض الكتب التي تنقل من مكان إلى آخر.

الكتب المصنوعة في المنزل، كالتي ستوصف فيما بعد، تتيح للطفل رؤية بعض الصور وتسميتها له أيضاً، وإن ميزة هذه الكتب المصنعة في المنزل أنها تكون مفصلة حسب احتياجات ورغبات كل طفل بصفة شخصية. ابدئي في زرع حب الكتاب في الطفل من الآن.

 

الكتب المصنوعة من الأكياس

بوساطة الحياكة، ثبتي أربعة أو خمسة أكياس من الأكياس المخصصة لحفظ الشطائر، والمزودة (بسستة) لغلقها، ثم ضعي قطعة من الورق المقوى بداخل كل كيس لتدعيم الصفحات، وجعل تقليبها أكثر سهولة، ولتمثل خلفية للصور التي ستضعينها.

اجمعي بعض الصور من المجلات، وضعي كل صورة على إحدى الأوجه للورقة المقواة في داخل الكيس.

 

الكتب المصنوعة في البيت ذات الأوراق اللاصقة

1- ضعي عدة أوراق فوق بعضها ثم اطويها من المنتصف، وثبتيها بتدبيسها في مكان الثنية.

2- ارسمي أو الصقي بعض الصور الملونة على كل وجه من الورقة (كل صفحة).

3- الصقي أفلاماً شفافة ذاتية اللصق على الصور، بحيث يغطي الفيلم الواحد كل صورتين متقابلتين، مع مراعاة إزالة فقاقيع الهواء، ثم قومي بإزالة الزيادات عن أحرف الصفحات. افعلي ذلك لكل صفحتين متقابلتين في الكتاب.

تعتبر هذه طريقة ممتازة للحفاظ على الكتب المشتراة من السوق، وحمايتها من التلف.

 

كتاب ألبوم الصور

ألبوم الصور الحلزوني الذي يتكون من صفحات ورق مقوى ومغطى بفيلم من البلاستيك المتصف بخاصية الانجذاب إلى الورق أو الصور التي توضع على هذا الورق.

يعتبر مثالاً جيداً للكتب المصنعة في المنزل للأطفال حديثي المشي. يتيح هذا النوع من الكتب إمكانية تغيير الصور المنزوعة من المجلات من وقت لآخر لتسلية الطفل، وتكون صفحاته القوية سهلة التقليب بالنسبة للطفل

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى