العلوم الإنسانية والإجتماعية

نسب الإنتاج التقاني في دول العالم

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

الإنتاج التقاني العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

كما سبق وأشرنا من خلال أرقام براءات الاختراع الأوروبية (الجدول 5) فإن الطاقات التقانية الرئيسية تتقاسمها أوروبا (%50 تقريباً من المجموع العالمي) والولايات المتحدة (%27) واليابان (%21).

هذا ولا تتجاوز النسبة في أي دولة أخرى %1. وفيما يتعلق بالتطور فإن دول الجماعة الأوروبية خسرت %9 من حصتها في ست سنوات (دليل 91)، في حين ربحت الولايات المتحدة %3، واليابان %29، أمّا الدول المصنعة حديثاً فقد ضُرِبَتْ حصتُها بالعدد 2.4 خلال الفترة نفسها.

وتبدو الصورة، من خلال بيانات براءات الاختراع الأمريكية، مختلفة في بعض النواحي: فبالنسبة المئوية في الولايات المتحدة هي %48.7، في حين أنها في الجماعة الأوروبية واليابان %18.6 و%25 على الترتيب، ممّا يشير إلى أن اليابان أقوى في الولايات المتحدة منها في أوروبا.

فضلاً عن ذلك، فإن قوة اليابان في هذا المضمار تتعاظم (إذ زادت حصتها %11 خلال ست سنوات)، كما تتعاظم قوة الولايات المتحدة ولكن بدرجة أقل (بزيادة قدرها %5 خلال الفترة نفسها)؛ أما دول الجماعة الأوروبية فتعاني انحداراً شديداً (بنقص قدره %24).

وثمة سمة بارزة في وضع منح براءات الاختراع في الولايات المتحدة، وهي أن حصة الدول المصنعة حديثاً من هذه البراءات تقارب %1.3، وأن هذه الحصة وهي: %55، %5 و%7 بالنسبة لكندا واليابان ودول الجماعة الأوروبية على الترتيب، قد تضاعفت تقريباً خلال السنوات الست قيد الاعتبار.

 

وبتقسيم حصص العالم على الناتج المحلي الإجمالي  (GDP) للمناطق، يغدو من الممكن المقارنة بين الإنتاج العلمي والتقاني مجتّنبين تأثير حجم اقتصاداتها (الجدول 6).

إن أقوى الدول أو المناطق في "توجهها العلمي" مقيساً بالبحوث العلمية المنشورة هي إذاً إسرائيل ودول أوروبا الوسطى والشرقية ودول الاتحاد السوڤييتي السابق وكندا وأستراليا ونيوزيلندا (دليل كل منها يعادل ما بين ضعف إلى أربعة أضعاف متوسط الدليل).

أما أوروبا (الجماعة الأوروبية ورابطة التجارة الحرة الأوروبية) والولايات المتحدة، فنجدها فوق المتوسط بنحو %50 تقريباً. أما اليابان فتشغل موقعاً متواضعاً هما (أدنى من المتوسط بنحو %19) مقتربة من أفريقيا المجاورة للصحراء الكبرى.

من ناحية أخرى، لدى تفحص المحتوى التقاني للاقتصادات، نرى أن أداء اليابان لافت للنظر، إذ إن البراءات فيها ضعف معدلها في أوروبا و2.5 مرة ممّا هي في أمريكا، وهذا دليل أعلى من دليل الأوروبيين في أوروبا والأمريكيين في الولايات المتحدة (دليل 208 مقابل 181 لأوروبا، ودليل 251 مقابل 200 للولايات المتحدة الأمريكية).

أما أداء دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية EFTA (وهي بصورة أساسية سويسرا والنرويج) وإسرائيل فهو جدير بالاهتمام أيضاً. وتبدو الولايات المتحدة قوية نسبياً في البراءات الأمريكية (دليل 200) وفي البراءات الأوروبية (دليل 112)، في حين أن أوروبا قوية نسبياً في سوقها الذاتي (دليل 181)، لكنها ضعيفة فيما يتعلق بالصادرات (دليل 73 في براءات الاختراع الأمريكية).

وثمة سمة مهمة تتجلى في دليل الدول المصنعة حديثاً وهي أن هذا الدليل يتجاوز نصف مستوى دليل دول الجماعة الأوروبية في براءات الاختراع الأمريكية (دليل 38 مقابل 73).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى