الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “وقواق الدّيدْريك” و”الوَقواق الأبلَق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر وقواق الدّيدريك طائر الوقواق الأبلق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

وقواق الدّيدْريك، الوَقواق القصديريّ (Dideric Cuckoo)

الاسم العلمي: Chrysococcyx caprius، فصيلة الوَقواقِيّة (Cuculidae)، الطول 19 سم / 5,7 بوصات.

وقواق صغير القدّ. الذكر أخضر لامع في الأعلى، وله خطّا حاجب بيضاوان وعينان حمراوان، والأجزاء البطنيّة بيضاء، مقصّبة بالأخضر على الجنبين. الأنثى نحاسيّة اللّون أكثر في الأعلى والصّدر تغمره مسحة صفراء داكنة.

الأفراد غير البالغة خضراء رتيبة أو صدئيّة في الأعلى ومنقارها مَرجانيّ اللّون؛ والأجزاء البطنيّة بيضاء تحمل خطوطاً أو بقعاً مُخضرّة. النداء عبارة عن صفير حادّ على هيئة “دِي دِي دِي دِيدِريك”. ي

عيش منفرداً وأحياناً في أزواج، جاثماً في مكانٍ بارز، يتطفّل على أعشاش طيور أخرى لتحض بيضه، مثل أعشاش أنواع مختلفة من طيور التنُّوط (weavers). طائر جريء ويمكن الاقتراب منه إلى حدٍّ معتدل ويتوارى عن الأنظار ما لَم يُطلق نداءه.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المَداري الأفريقيا جنوب دائرة العرض 16˚ شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي. زائر صيفاً في شبه الجزيرة العربيّة.

شائع في الآجام والأحراج المكشوفة. مُقيم في المناطق الاستوائيّة أو مُهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: الوقواق الزمرّدي الأفريقي (African Emerald Cuckoo Chrysococcyx cupreus) ووقواق كْلاس (Klaas’s Cuckoo Chrysococcyx klaas).

 

الوَقواق الأبلَق (Pied Cuckoo)

الاسم العلمي: Clamator jacobinus، فصيلة الوَقواقِيّة (Cuculidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

وقواق كبير القدّ، مُقنزَع وطويل الذيل. أسوَد في الأعلى وتظهر رقعة بيضاء على جناحه المطويّ، وأبيض أو رمادي باهت في الأسفل، ويبدو أسوَد الشكل باستثناء رقعة الجناح.

الأفراد غير البالغة بنّية قليلاً في الأعلى وصفراء داكنة في الأسفل. النداء مزماري مرتفع على هيئة “تْلِيُو” أو “تْلِيُو إپ”.

يعيش منفرداً أو في أزواج أو في جماعات صغيرة، ويضع بيضه في أعشاش البلابل. صاخب غالباً. النطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم الشرقي (OR) من الهند إلى ماينمار؛ وفي الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 16˚ شمالاً، عدا غابات الكونغو وأقصى الجنوب الغربي.

شائع في الآجام والأحراج المكشوفة. بعض أفراده مُقيمة، ومعظمها مهاجرة إمّا داخل أفريقيا أو قادمة مِن الإقليم الشرقي (OR).

أنواع مُختلفة: وقواق ليفايّان (Levaillant”s Cuckoo Clamator levaillantii) والوقواق المُرقّط الكبير (Great Spotted Cuckoo Clamator glandarius).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى