العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن المحاولات العديدة لنشر مفهوم السَّلام بين الدول

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مفهوم السَّلام العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

السَّلامُ حُلْمُ البَشَرِيَّةِ وأُمْنِيَتُها. فعلَى مَدَى هذا التاريخِ، لمْ تَكُنْ هناكَ إلا فتراتٌ طويلةٌ من الحَرْبِ وفتراتٌ قصيرةٌ من السَّلامِ.

لذلك جَاءَتْ الأديانُ تدعُو لهذا السَّلامِ النَّادِرِ، فهو اسمٌ من أسماءِ اللهِ، وهو تَحِيَّةُ الإسْلامِ، وهو الغايَةُ من قولِ الله تعالى(وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (الأنفال:61).

السَّلامُ حُلْمُ البَشَرِيَّةِ وأُمْنِيَتُها. فعلَى مَدَى هذا التاريخِ، لمْ تَكُنْ هناكَ إلا فتراتٌ طويلةٌ من الحَرْبِ وفتراتٌ قصيرةٌ من السَّلامِ.

 

السلامُ إذَنْ هو محاولَةُ التَّفاهُمِ بينَ الشُّعوبِ دونَ حربٍ أو قتالٍ. وكانَ العَرَبُ قبلَ الإسلامِ يُطْلِقونَ على شُهورٍ مُعَيَّنَةٍ في السَّنَةِ «الأَشْهُرَ الحُرُمَ». 

وفيها يَحْرُمُ على كلِّ القبائِلِ التقاتلُ فيما بَيْنَها، حتَّى يستطيعَ الجميعُ الذَّهابَ إلى مَوْسِمِ الحَجِّ في أمانٍ، وتستطيعَ قوافلُ التِّجارَةِ التَّنَقُّلَ دونَ خوفٍ من اللّصوصِ. بل لقد أُطْلِقَ على مَكَّةَ اسمُ «البَلَدِ الحَرَامِ»، لأنه كانَ من المُحَرَّم علَى واحدٍ أن يدخلَ إلى جِوارِ الكَعْبَةِ وهو يَحْمِلُ سلاحًا.

وكانَتْ بلادُ اليونانِ القديمةِ، أو بلادُ الإغريقِ كما كانَ يُطْلَقُ عليها، مكوَّنَةً من مُدُنٍ ومُقاطعاتٍ مُسْتَقِلَّةٍ دائِمَةِ التَّنازُعِ فيما بَيْنَها. وكانَتْ كلُّ المُدُنِ تجتمعُ مرَّةً كلَّ أَرْبَعَةِ أعوامٍ تحتَ سَفْحِ جبلِ «الأولِمْب» حتَّى تَتَنافَسَ في مجالِ الألعابِ الرِّياضِيَّةِ.

 

وهكذا نَبَتَتْ فِكْرَةُ الأَلْعابِ الأُولِمْبِيَّةِ الّتي ما زِلْنا نَرَاها حتَّى الآن، وكانَ هَدَفُها، وما زالَ، هو نَقْلُ التَّنافُسِ بينَ المتقاتلِينَ من ساحاتِ القتالِ إلى المَلاعِبِ الخضراءِ. وكان الاتِّفَاقُ بينَ الجميعِ ألاَّ يحدثَ أيُّ نوعٍ من القتالِ في أثناءِ دَوْرَةِ الألعابِ هَذِه.

وقد استطاعَتْ الإمْبِراطُورِيَّةُ الرّومانِيَّةُ الّتي اسْتَوْلَتْ على أجزاء كبيرةٍ من العالَمِ أنْ تَفْرِضَ السَّلامَ لمدة 200 عامٍ، وهي المُدَّةُ التي أُطْلِقَ عَليها «السَّلامُ الرومانِيُّ».

ثم تَفَكَّكَتْ الإمْبِراطُورِيَّة وتَحَوَّلَتْ أوروبا كلُّها إلى دُوَلٍ متنازِعَةٍ ومتحارِبَةٍ. وكانَتْ الكنيسةُ تحاوِلُ أن تُصْلِحَ بَيْنَها، وقد استطاعَتْ التَّوَصُّلَ إلى فترةٍ من فَتَراتِ الهُدوءِ أُطْلِقَ عليها «سلامُ الله».

 

وقد حاولَ العديدُ من المفكِّرينَ إيجادَ صيغةٍ تَكْفُلُ لكلِّ الدُّولِ العَيْشَ معًا في سلامٍ فكتَبَ المفكِّرُ الهولَنْدِيُّ هوجو جروتْيوس كتابًا عن مبادِئِ الحَرْبِ والسَّلامِ أصبح فيما بعدُ نواةً للقانونِ الدَّوْلِيِّ الّذي يَحْكُمُ بينَ مُخْتَلِفِ الدُّوَلِ.

وقد شَهِدَ العالَمُ بعدَ ذلك حربيْن كبيرتيْن، هما الحَرْبُ العالميَّةُ الأولى والحَرْبُ العالميَّةُ الثانيةُ، جَعَلَتَا العالَمَ يشعرُ بمدَى حاجَتِه إلى وجودِ مُنَظَّمَةٍ دائِمَةٍ لإرساءِ الأَمْنِ والسَّلامِ بينَ الدُّوَلِ.

وكانَتْ النتيجةُ هي مَوْلِدَ عُصْبَةِ الأُمَمِ، ثمَّ بَعْدَها مُنَظَّمَةِ الأُمَمِ المُتَّحِدَةِ في عام 1945م. وقد تَشَكَّلَ في داخِلِ هذه المُنَظَّمَةِ مجلسٌ آخَر مُصَغَّرٌ هو مَجْلِسُ الأَمْنِ، مُهِمَّتُهُ بَحْثُ النِّزاعَاتِ الّتي تقومُ بينَ الدُّوَلِ، واقتراحُ الطُّرُقِ اللازِمَةِ لِحَلِّها.

 

وإذا قامَتْ أيُّ دَوْلَةٍ بتهديدِ السَّلامِ فَرَضَ المجلسُ علَيْها عقوباتٍ اقتصادِيَّةً. فإِنْ لَمْ تَسْتَجِبْ، فإنّ المَجْلِسَ يطلبُ من الدُّوَلِ الأعضاءِ بِهِ مَدَّهُ بالقُوَّاتِ اللازِمَةِ لوَقْفِ المُعْتَدِي عِنْدَ حَدِّهِ، كما في حَالَةِ غَزْوِ العِرَاقِ للكُوَيْتِ عام 1990. وقدْ قامَ المجلسُ بتكوينِ جُيوشِ الحلفاءِ الّتي تَوَلَّتْ حَرْبَ تَحْريرِ الكُوَيْتِ.

إن الدُّوَلَ تحاوِلُ اليَوم إحلالَ السَّلامِ، لأنَّها قد تَعِبَتْ من الحُرُوبِ الكَثِيرَةِ. ومن المُؤْسِفِ أنّ هناكَ أَنْظِمَةً ما زالَتْ تعتقدُ أنّ سياسَةَ البَطْشِ والعُدْوانِ هي السِّياسَةُ المُثْلَى.

ولكنَّ هؤلاءِ لن يَبْقُوا طويلاً بينَ سُطورِ التَّاريخِ، لأنَّ البَشَرِيَّةَ أصبَحَتْ تُؤْمِنُ بأنَّ انتصارَها الحقيقِيَّ هو في توفيرِ الأَمْنِ والتَّنْمِيَةِ للجميعِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى