الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “دجاجة الماء الأوراسيّة” و”الغُرّة الشائعة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر دجاجة الماء الأوراسيّة طائر الغُرّة الشائعة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

دجاجة الماء الأوراسيّة (Eurasian Moorhen)

الاسم العلمي: Gallinula chloropus، فصيلة التِفلقيّة (Rallidae)، الطول 31-35 سم / 12-14 بوصة.

طائر كبير الحجم من طيور الماء له عادةٌ مميّزةٌ في نفض الجانب التحتي لذيله الأبيض. الأجزاء الظهريّة بنيّة داكنة ضاربة إلى السّواد، والبطنيّة رماديّة أردوازيّة.

هناك خط أبيض على امتداد الجنبين وجانب ذيل تحتي أبيض لافت. المنقار أحمر مع طرف أصفر، يمتدّ إلى الدرع الجبهي الأحمر.

تسبح مع رجّ رأسها وذيلها، وتطير طيراناً ضعيفاً مع تدلّي الرّجلين. تمشي مشياً سهلاً وتتسلّق القصب والشجيرات. حذرة في العادة ولكنها أليفة في المتنزهات الحضريّة.

النداء الأساسي نقيق على هيئة “كُر رُك”. النّطاق والمَوطِن: واسعة الانتشار في موائل متنوّعة من المياه العذبة في المنطقة المعتدلة والجنوبية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP)، وفي جنوبِيّ أميركا الشمالية (NA).

ومعظم الإقليم الشرقي (OR)، وأنحاء من الإقليم المَداري الأفريقي (AF) والإقليم المَداري الجديد (NT). بعض المجموعات مقيمة وغيرها مهاجرة. أنواع مُشابهة: سحانين (gallinules) أخرى.

 

الغُرّة الشائعة (Eurasian Coot)

الاسم العلمي: Fulica atra، فصيلة التِفلقيّة (Rallidae)، الطول 36-40 سم / 14-16 بوصة.

طائر من طيور الماء المستديرة الجسم. ريش الجسم أسود أردوازي داكن جداً، متنوّع ما بين الرأس والرقبة السوداوَين اللامعَين إلى درجة رمادية أكثر على الجنبين والأجزاء البطنيّة.

المنقار قصير مدبّب، ودرع الجبهة أبيض ولافت جداً. يظهر ريش الطيران الداخلي الأبيض الأطراف كشريط جناحي باهت عند الطيران عندما تتدلّى الرّجلان الخضراوان الرّماديّتان إلى الخلف.

اجتماعي ويشكّل أسراباً كبيرة شتاءً. يسبح عائماً ويغوص غطسات كثيرة قصيرة. يقتات أيضاً على اليابسة.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في المياه العذبة المتنوّعة ذات الغطاء النباتي المنبثق أو الهامشي في المناطق المعتدلة والجنوبية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وواسع الانتشار أيضاً في الإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU).

بعض المجاميع مهاجرة وتوجد شتاءً عند المياه القليلة الملوحة والمياه العذبة. أنواع مُشابهة: طيور غُرّة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى