الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المِهذار المألوف” و”المِهذار أصفر العَين”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المهذار المألوف طائر المهذار أصفر العين الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المِهذار المألوف (Common Babbler)

الاسم العلمي: Turdoides caudata، فصيلة المالِسة الرّيش (Leiothrichidae)، الطول 23 سم / 9 بوصات.

طائر جماعيّ المعشر مثل بقيّة أنواع فصيلته، ويُلازم الأرض إلى حدٍّ كبير، وتقتاتُ أفراده بجلَبة تحت الشجيرات أو الأشجار الخفيضة.

غالباً ما تلوي هذه الطيور ذيلها بغير اتّساق وتثب خلف بعضها بين الفينة والأخرى لتطير طيراناً منخفضاً بالرّفرفة والانزلاق إلى رقعةٍ حاجبةٍ أخرى.

تحافظ أفراد هذا النوع على التواصل الصوتي بصفير منخفض يعلو ويصبح أكثر صياحاً عندما تتنبّه إلى خطر. يقتات بالحشرات وحبوب الثمار والبذور وكذلك بالرّحيق.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). طائر مُقيم في الهند في أراضي الأشجار الخفيضة الجافّة أو الرّيف الكثيف الآجام. أنواع مُشابهة: مِهذار الأحراج (Jungle Babbler Turdoides striata).

 

المِهذار الأصفر العَين (Yellow-eyed Babbler)

الاسم العلمي: Chrysomma sinense، فصيلة النّقِيضِيَّة (Paradoxornithidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

مهذار شائع في الأماكن المعشوشبة والآجام في جنوبي آسيا، حيث يتسّلق هنا وهناك عبر السّيقان المتشابكة، ويظهر بين الفينة والأخرى في العراء ليُغرّد تغريدةً لبُرهةٍ تُلاحظ عندها عيناه الصّفراوتان وشريط العين الأبيض.

يُرفرف عبر المساحات الخالية في طيرانٍ مهتز ضعيف ثمّ ليختفي فوراً تحت غطاءٍ ساتر مجدّداً.

يوجد غالباً في مجموعات صغيرة متفرّقة مع طيور صغيرة أخرى مثل طيور المُونيا والهوازج. ويُطلق نداءً مُرتفعاً مُسقسق النغمة يكشف عن وجوده بينما يظلّ خفيّاً وسط النباتات.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ (OR). واسع الانتشار في الأراضي المنخفضة في الأماكن المعشوشبة والكثثيرة الآجام. أنواع مُشابهة: المِهذار الكستنائيّ القلَنسُوَة (Chestnut-capped Babbler Timalia pileata).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى