الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المِصداحة البُنّيّة” و”النِّمنِمَة الساحرة الرائعة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المصداحة البُنّيّة طائر النّمنمة الساحرة الرائعة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المِصداحة البُنّيّة (Brown Songlark)

الاسم العلمي: Megalurus cruralis، فصيلة العشبيّة (Locustellidae)، الطّول 18-25 سم / 7-10 بوصات.

طائر بُنّي داكن لافت للنظر يعيش في الريف المكشوف. الذكر بُنّي داكن بلون الشوكولاتة، ومخطط في الأعلى، ومتّسق في الأسفل، والحاجب خفيف اللون. الأنثى مخططة في الأعلى وباهتة، ومقلّمة قليلاً في الأسفل.

تُرى في العادة مغرّدةً في أثناء طيرانها تغريداً صريريّاً مُخشخِشاً وتحطّ عموديّاً ورجلاها متدلّيان، أو وهي جاثمة فوق عمود سياج وقد لوَت ذيلها إلى الأعلى. الذكر أكبر حجماً كثيراً من الأنثى.

تقتات المِصداحة بالحشرات والبذور على الأرض. النطاق والمَوطن: أستراليا، وعموماً ليس بالقرب من الساحل، وطائر مهاجر جزئيّاً ويخرج من وسط النطاق في أثناء مواسم الجفاف.

تعيش المصداحة في الأراضي العشباء ووسط المحاصيل. أنواع مشابهة: الأنثى شبيهة بالمصداحة المغراء. غير مصوّرة.

 

النِّمنِمَة الساحرة الرائعة (Splendid Fairywren)

الاسم العلمي: Malurus splendens، فصيلة النِّمنِميّة الصغيرة – المالُوريّة (Maluridae)، الطّول 14 سم / 5,5 بوصات.

النِمنِمات الصغيرة هي طيور صغيرة القدّ تقتات بنشاط على الأرض، ولها ذيل طويل جدّاً وغالباً ما تلويه إلى الأعلى. الذكر أزرق قزحيّ لامع الرّيش وباهت على الوجه، وهناك شريط عيني أسوَد، ومؤخَّر الرأس والصدر سوداوان، والمنقار داكن.

الأنثى بنّية رمادية، وهناك رقعة مغراء على الوجه والمنقار والذيل أزرقق. الذكر خارج موسم التكاثر بُنّي الريش، وأزرق الجناحين والذيل، وداكن الوجه والمنقار. تتكاثر هذه النِمنِمة في أزواج أو جماعات، وتتعاون الطيور الزائدة في رعاية الفراخ والصغار النابتة الريش.

وغالباً ما تكون الطيور المعاونة من ذكور الطيور اليافعة التي لم تتفرّق. النطاق والمَوطن: ثلاث مجموعات منعزلة في الجنوب الغربي والوسط والداخل الشرقي من أستراليا، وربما توجد أنواع منفصلة عند غابات الأوكالبتوس والأراضي الحِرجيّة والأجمات القاحلة.

أنواع مشابهة: النِّمنِمة الساحرة الفاتنة (Superb Fairywren Malurus cyaneus) ولكنها بيضاء البطن.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى