الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الكناريّ الكبريتيّ” و”الكناريّ الأصفر الأفريقيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الكناريّ الكبريتيّ الكناريّ الأصفر الأفريقيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الكناريّ الكبريتيّ (Brimstone Canary)

الاسم العلمي: Serinus sulphuratus، فصيلة الشّرشُوريّة (Fringillidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

كناري كبير القدّ غليظ البِنية، أصفر مخضرّ مخطّط بالأسوَد في الأعلى، وأصفر زاهٍ أكثر في الأسفل، مع شريط شاربي منكّث وقاتم؛ والصّدر عند بعض أفراده قاتم، والمنقار ثقيل ومخروطيّ الشّكل وضارب للرّمادي. الأفراد غير البالغة أكثر رتابةً وهناك بعض الخطوط على الصّدر والجَنبَين.

النداء أجشّ على هيئة “تْشِرَّپ”، والتغريدة عميقة جشّاء وبحوحة وغير نغميّة بالأحرى. يعيش منفرداً أو في أزواج، وأحياناً في جماعات صغيرة، ويقتات على الأرض وبالنباتات؛ وهو طائر غير خجول ويتوارَى.

النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 10˚ جنوباً، عدا الجنوب الغربي القاحل؛ وكذلك شمالاً عبر شرق كينيا وأوغندا.

شائع أحياناً في الرّيف المكشوف الرّطب المكسوّ بالشجيرات والأحراج. طائر مُقيم ويتنقّل محليّاً. أنواع مُشابهة: 14 نوعاً مشابهاً من كناريّات الإقليم المداري الأفريقي، والنُّغر (Serin).

 

الكناريّ الأصفر الأفريقيّ (African Citril)

الاسم العلمي: Serinus citrinelloides، فصيلة الشّرشُوريّة (Fringillidae)، الطول 11 سم / 5,4 بوصات.

كناري صغير القدّ ونحيل. أخضر مصفرّ في الأعلى وذو خطوط داكنة على الجبّة، والحاجب أصفر بارز أحياناً، والجزء السفلي من الجسم أصفر اللّون ومخطط بخطوط خفيفة في بعض الأحيان.

للذّكر وجه أسوَد أو ضارب للرّمادي؛ والأنثى تفتقر إلى هذا التنوّع اللّوني ومخططة بخطوط أكثر وضوحاً في الجزء السفلي من الجسم.

الأفراد غير البالغة شبيهة بالأنثى ولكنها بُنيّة أكثر في الأعلى، وباهتة في الأسفل. يُطلق نداءات سَقسَقة منخفضة، والتغريدة عبرة عن صفير لحني حادّ ومستمر يُسمع مِن بُعد.

يوجد في جماعات صغيرة، ويقتات على الأرض وبالنباتات. وهو طائر غير خجول ويتوارى أحياناً ولكنه طائر. النطاق والمَوطن: شرقي الإقليم المداري الأفريقي، من المالاوي شمالاً إلى إثيوبيا.

شائع في موائل رطبة كثيرة مكشوفة إلى حدٍّ ما، وتشمل الحدائق وأطراف الغابة. مُقيم أساساً ومتجوِّل. أنواع مُشابهة: 14 نوعاً مُشابهاً من كناريّات لإقليم المداري الأفريقي، والنُّغر (Serin).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى