الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الصُّرَد المُتقلِّس الأبيَض” و”الصُّرَد الأبيَض الزّمِكى”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الصُّرد المُتقلّس الأبيض طائر الصُّرد الأبيض الزّمكى الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصُّرَد المُتقلِّس الأبيَض (White Helmetshrike)

الاسم العلمي: Prionops plumatus، فصيلة الفانكيّة (Vangidae)، الطول 20 سم / 8 بوصات.

صُرَد متوسّط القدّ، أسوَد وأبيض في الأعلى، وذو عينين صفراوين يحيطُ بهما غبب، والعُرف هلّبي على مُقدَّم التاج. أبيض في الأسفل والرّجلان صفراوان برتقاليّتان.

الأفراد غير البالغة بُنّية في الأعلى، وهناك بقع على كواسي الجناح، وتفتقر إلى غبب العين. يُطلق نداءات زقزقة متكرّرة عالية وصفيراً، في جوقة في الأغلب، ويُطقطِق بمنقاره أيضاً. يعيش في أسراب صغيرة في العادة، ويقتات عبر الشجيرات والأشجار، وغالباً ما يمكن الاقتراب منه.

النطاق والمَوطن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض 15˚ شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي وغابات الكونغو. شائع محليّاً في أراضي الأشجار الخفيضة الجافّة عموماً.

طائر مُقيم ويتنقّل في انتقال شامل غير مُنتظم بحثاً عن الغذاء؛ ويُغِير جنوباً. أنواع مُشابهة: الصُّرَد المُتقلِّس الرّماديّ العُرف (Grey-crested Helmetshrike Prionops poliolophus).

 

الصُّرَد الأبيَض الزّمِكى (White-rumped Shrike)

الاسم العلمي: Eurocephalus rueppelli، فصيلة الجَزّاريّة (Laniidae)، الطول 24 سم / 5,9 بوصات.

صُرَد صاخب مميّز وكبير القدّ بالأحرى. بُنيّ في الأعلى والتاج ومؤخرة العنق بيضاوان، والأجزاء البطنيّة بيضاء. تظهر الزّمِكى بيضاء عند طيرانه الانزلاقي المتصلّب الجناح على نحو خاص.

الأفراد غير البالغة مرقّشة بالأصفر الداكن في الأعلى، والتاج ومؤخرة العنق بُنّيان ضاربان إلى الرّمادي. النداء عبارة عن زقزقات زاعقة وصافرة حادّة ومرتفعة الدرجة. يوجد في أزواج أو جماعات صغيرة جاثماً على مجثم بارز عالياً فوق الشجيرات والأشجار؛ وغالباً ما يستخفي.

النطاق والمَوطن: الشمال الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي من تنزانيا إلى كينيا وإثيوبيا والصومال وجنوب السودان.

شئع في أراضي الأشجار الخفيضة الجافّة عموماً. طائر غير مُهاجر أساساً. أنواع مُشابهة: الصُّرَد الأبيض التّاج (White-crowned Shrike Eurocephalus anguitimens).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى