الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الشقرّاق الهنديّ” و”الشقرّاق الشرقيّ”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الشقرّاق الهنديّ طائر الشقرّاق الشرقيّ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الشقرّاق الهنديّ (Indian Roller)

الاسم العلمي: Coracias benghalensis، فصيلة الشقرّاقيّة (Coraciidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

دائماً ما تومض زرقة الجناحين اللامعة عند هبوط هذا الشقرّاق من مجثمه على نحو مثير للدهشة، حيث يبدو رتيباً عندما يستريح.

ومنظره مألوف جدّاً في الرّيف المكشوف لاختياره موقعاً مُطلاًّ مكشوفاً يرى منه الجنادب أو فرائس أخرى وكذلك لاستعراضه البهلواني الصّاخب. ويتخذ استعراضه رفرفةً مضطربةً ثم يلقي بنفسه في الهواء منقضّاً ومتدحرجاً ثمّ منقضّاً إلى الأعلى مُجدّداً، مُطلقاً بستمرار نداءات جشّاء عالية.

الجنسان متماثلان وتختلف النّويعات الكثيرة لونيّاً إلى حدٍّ ما. النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR)؛ باستثناء جُزر سوندا الكُبرى وبورنيو والفلبّين.

طائر مُقيم ومُهاجر محليّاً في الرّيف المكشوف في السّهول. أنواع مُشابهة: الشقرّاق الأوروبي (European Roller Coracias garrulus).

 

الشقرّاق الشرقيّ (Dollarbird)

الاسم العلمي: Eurystomus orientalis، فصيلة الشقرّاقية (Coraciidae)، الطول 30 سم / 12 بوصة.

يتميّز هذا النوع برقعةٍ دائريّة زرقاء فضيّة أشبه بقطعة نقود تظهر تحت جناحه المنبسط. وغالباً ما يُرى جالساً بلا حراك عند طرف غُصين عارٍ مراقباً الحشرات التي يصطادها في طيرانه، ولا يهبط إلى الأرض سوى في بعض الأحيان مثل الشقرّاق الهندي.

المنقار قصير وعريض على نحو خاص والقدمان قصيرتان وضعيفتان. وهو طائر يعيش في الغابة أكثر ويفضّل الفسحات وسط الأشجار الباسقة، وغالباً ما يوجد في الأدغال لكثيفة في تلال الهملايا السفحيّة.

تختلف النّويعات الكثيرة من حيث الحجم وكثافة لون الرّيش على حدٍّ سواء.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) والإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU)؛ وتشتو الجماعات الشماليّة جنوباً. الشقرّاق العريض المنقار (Broad-billed Roller Eurystomus glaucurus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى