الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “السّقاوَة العرّافة” و”الباشِق الصغير”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر السّقاوة العرّافة طائر الباشق الصغير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السّقاوَة العرّافة (Augur Buzzard)

الاسم العلمي: Buteo augur، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 45-53 سم / 18-21 بوصة.

سَقاوة كبيرة القدّ ذات أجزاء علويّة ضاربة إلى السّواد، وذيل محمرّ قصير بالأحرى، ولوح مخطط في الكواسي الخافية لجانب الجناح العلوي. وهناك طرازان مميّزان من هذا الطائر، وأكثرهما شيوعاً الطراز الباهت والأبيض أساساً في الأسفل، والطراز النادر الداكن الأسوَد أساساً.

مميّز الشكل عند الطيران حيث يبدو الجناحان العريضان مرفوعان فوق الجسم غالباً ويظهر ذيله القصير العريض. الأفراد غير البالغة بنّية في الأعلى وعلى الذيل، وتحمل علامات داكنة في الأسفل.

نداؤه الصيّاح ينتقل بعيداً. يعيش منفرداً أو في أزواج. غير خجول. النّطاق والمَوطِن: المنقطة الشرقية والجنوبية من الإقليم المَداري الأفريقي، من إثيوبيا إلى شرق إفريقيا، وفي مناطق متفرّقة عند دائرتي عرض 10˚- 25˚ جنوباً. شائع في الموائل المكشوفة، وعادةً بالقرب من التلال والمنكشفات الصخرية.

غير مهاجر أساساً. أنواع مُشابهة: الباز الأحمر الظهر (Red-backed Hawk Geranoaetus polyosoma) وسَقاوة ابن آوى (Jackal Buzzard Buteo rufofuscus).

 

الباشِق الصغير (Little Sparrowhawk)

الاسم العلمي: Accipiter minullus، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 23-25 سم / 9-10 بوصة.

باشِق صغير القدّ جداً، بحجم طائر الصّفارية وحسب، رمادي في الأعلى، وله بقعتان بيضاوان بارزتان على الذيل الأسوَد، وذو خطوط دقيقة مغراء على الصّدر والبطن. أصفر العينين والقير والرّجلين.

تظهر الزمكّى البيضاء عند الطيران. الأفراد غير البالغة بنّية في الأعلى، وهناك بقع على ذيلها، وللزمكّى خط أبيض هزيل، والجسم شديد البقع في الأسفل. صامت غالباً، والنداء مرتفع ومتكرّر على هيئة “كِيي”. يوجد منفرداً، وفي أزواج أحياناً؛ صغير ومتوارٍ ويُغفل عنه في طبقة الظلّة الكثيفة مُستخفياً في الأغلب.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي، واسع الانتشار في المناطق الرطبة إلى الجنوب من حوض الكونغو وشمالاً إلى شرق إفريقيا وإثيوبيا. غير شائع في العادة، في الأحراج الكثيفة.

غير مهاجر أساساً. أنواع مُشابهة: الباشق الأحمر الفخذين (Red-thighed Sparrowhawk Accipiter erythropus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى