الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البُحتُر أبيَض اللّحية” و”البُحتُر سّلكيّ الذّيل”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البُحتُر أبيض اللّحية طائر البُحتُر سّلكيّ الذّيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُحتُر الأبيَض اللّحية (White-bearded Manakin)

الاسم العلمي: Manacus manacus، فصيلة البُحتُريّة (Pipridae)، الطول 10 سم / 4 بوصات.

بُحتُر متوسّط الحجم ذو أرجُل برتقاليّة ومنقار أسوَد. الذّكر أسوَد التاج ومؤخرة العنق والجناحين والظهر والذيل. وعدا ذلك فالزمكّى بيضاء ورماديّة. الأنثى خضراء زيتونية رتيبة، وباهتة في الأسفل.

تشكّل الذكور مجموعات كبيرة في حلبة التزاوج، وتنشط على مدار السنة، حيث يحتلّ كلّ ذكر ساحته الخاصّة. هناك ستة عروض نموذجيّة، وتشمل عموماً قفزات وانزلاقات فوق الأغصان.

طائر صاخب يُطلق نداءات متعدّدة تشمل ارتعاشاً رقيقاً وأصوات ترجيعيّة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من فنزويلا إلى الأرجنتين.

شائع في الغطاء النباتي الثانوي من الأراضي المنخفضة والتلال السفحيّة وأطراف الغابة. أنواع مُشابهة: البُحتر الذهبيّ الطّوق (Golden-collared Manakin Manacus vitellinus).

 

البُحتُر السّلكيّ الذّيل (Wire-tailed Manakin)

الاسم العلمي: Pipra filicauda، فصيلة البُحتُريّة (Pipridae)، الطول 5,10 سم / 4 بوصات.

بُحتر كبير الحجم ذو عينين بيضاوَين. للذّكر ريش مُذهل أحمر التاج ومؤخرة العنق، وأصفر الوجه والزمكّى والأجزاء البطنيّة، وأسوَد الظهر والجناحَين والذّيل. للجناح وميض أبيض على ريش الطيران.

تمتدّ خييطات طويلة من الذّيل. الأنثى خضراء زيتونيّة وأكثر صفرةً على البطن مع خييطات ذيليّة أقصر طولاً. يجثم عند مستويات منخفضة، وهو معتزل في العادة مع أنّ مجموعة أفراد قد تتجمّع عند شُجيرة مُثمرة. تشكّل الذكور حلبات جماعية متناثرة.

تشمل العروض المعقّدة قفزات وطيران قصير يبلغ أوجه عندما يناوش الذكر وجه الأنثى بخييطات ذيله.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، من فنزويلا إلى البرازيل. يعيش في الأراضي المنخفضة في الغابة المغمورة موسمياً والأحراج والغطاء النباتي الثانوي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى