الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البلَشون أسوَد الرّأس” و”البلَشون الجبّار”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البلشون أسود الرّأس طائر البلشون الجبّار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البلَشون الأسوَد الرّأس (Black-headed Heron)

الاسم العلمي: Ardea melanocephala، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 95 سم / 37 بوصة.

بلَشون رماديّ كبير الحجم، ويغطّي اللّون الأسوَد قمّة رأسه، ومؤخرة رقبته، وساقيه، وله حلق أبيَض. وعند الطيران يظهر التبايُن بين كواسي الجناح التحتيّة الباهتة وريش الطيران الأسوَد.

للأفراد غير البالغة مؤخرة رقبة وقمّة رأس ضاربتان إلى الرّمادي، ومُقدّمة الرقبة بيضاء وذات لمسة برتقاليّة صفراء أو مغراء. النداء صاخب على هيئة “أُو آرّك”، ويُطلق كذلك أصواتاً جشّاء عند العُش.

يوجد منفرداً أو في جماعات صغيرة، ويقتات فوق الأرض المكشوفة أو عند الشواطئ. يُمكن الاقتراب منه باعتدال. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوب دائرة العرض °15 شمالاً.

شائع ولكنه نادراً ما يوجد في أعداد كثيرة، وينتشر في مجموعة متنوّعة من الأراضي الرطبة الداخليّة وكذلك بعيداً عن المياه في الرّيف المكشوف أو الأراضي المزروعة.

طائر مُقيم، وينتشر بعد التزاوج، وينتقل إلى الرّيف الجاف بعد هطول الأمطار. أنواع مُشابهة: البلشون الرّمادي (Grey Heron Ardea cinerea).

 

البلَشون الجبّار (Goliath Heron)

الاسم العلمي: Ardea goliath، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 140 سم / 55 بوصة.

بلشون كبير الحجم جداً ومتين البِنية وذو منقار كبير، وللجناحين والذيل لوْن رمادي أردوازي، وللرأس والرقبة والأجزاء التحتيّة من الجسم لوْن كستنائي غني. يتميّز وحتى من مسافةٍ بعيدةٍ بحجمه الكبير وخفقات جناحيه البطيئة المتأنية.

الأفراد غير البالغة بُنّية رماديّة باهتة على الظهر، والأجزاء التحتيّة بيضاء قليلاً مع خطوط داكنة. النداء صاخب على هيئة “وُورْك”، وغالباً ما يُطلقه عندما يجفل. يوجد منفرداً أو في أزواج، وأحياناً في أسراب حُرّة، ويقتات في العراء، ويظلّ حذِراً.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) في الكويت والعراق والبحر الأحمر؛ وعدا ذلك يوجد في الإقليم المداري الأفريقي (AF)، حيث يكون واسع الانتشار جنوب دائرة العرض °15 شمالاً، عدا أقصى الجنوب الغربي.

وهو غير شائع بالأحرى حول المياه الدائمة، العذبة والمالحة على حدٍّ سواء، وتشمل المسطحات الجارية المياه.

وهو طائر مقيم وينتشر بعد التزاوج. أنواع مُشابهة: البلَشون الأرجواني (Purple Heron Ardea purpurea).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى