الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الباشَق الشمالي” و”الباز الشمالي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الباشق الشمالي طائر الباز الشمالي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الباشَق الشمالي أو الأوراسي (Eurasian Sparrowhawk)

الاسم العلمي: Accipiter nisus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 28-38 سم/ 11-15 بوصة.

طائر جارح صغير. للذكر أجزاء علوية أردوازية رمادية مع بقع مغراء على الوجنتين، وضارب إلى البياض في الأسفل مع خطوط برتقالية ضيّقة (وكذلك على الجانب التحتي للجناحين).

الأنثى أكبر حجماً والأجزاء الظهريّة من جسمها بنّية داكنة أو بنّية رماديّة، وذات خطوط بنّية على الأجزاء البطنيّة الباهتة والجانب التحتي للجناحين.

للذيل أطواق بنّية داكنة. يظهر الذيل الطويل والجناحان المستديران القصيران قليلاً ظهوراً واضحاً في الطيران المنخفض باندفاع مفاجئ.

النداء سقسقة على هيئة “كْيُو كْيُو”. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في مناطق حرجيّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والقديم الشرقي (EP)، وكذلك في الجزء الشمالي من الإقليم الشرقي (OR). تهاجر الجماعات القاطنة في الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) إلى الإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة: الباز الشمالي (Northern Goshawk Accipiter gentilis).

 

الباز الشمالي (Northern Goshawk)

الاسم العلمي: Accipiter gentilis، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 48-58 سم/ 19-23 بوصة.

طائر متوسط الحجم من الكواسِر. الأجزاء الظهريّة من جسم الذكر بنّية رمادية والتاج داكن وهناك شريط ضارب إلى البياض فوق العين.

الأجزاء البطنيّة باهتة وذات خطوط بنّية كثيفة. الأنثى أكبر حجماً، والأجزاء الظهريّة من جسمها بنّية اللّون أكثر مع شريط أبيض أشدّ وضوحاً فوق العين، والأجزاء البطنيّة باهتة ومخططة بالبنّي. الذيل والجانب التحتي للجناح مخططان عند كلا الجنسين. الذيل طويل والجناحان عريضان ومستديران.

الطيران سريع واندفاعي مفاجئ. نداءاته صيحات وصرخات. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في المناطق الحرجيّة من الجزء الشمالي والمعتدل من الإقليم الشمالي التام (holarctic)، وهو غير مهاجر في الأغلب، ولكن الطيور الشمالية المتكاثرة تنتقل جنوباً لتشتو.

يتعرّض لبعض المضايقة. أنواع مُشابهة: الباشق الأوراسي (Eurasian Sparrowhak Accipiter nisus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى