الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الأوروبِندول المُتوّج” و”أوروبِندول مونتيزوما”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الأورويندول المُتوج طائر أورويندول مونتيزوما الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الأوروبِندول المُتوّج (Crested Oropendola)

الاسم العلمي: Psarocolius decumanus، فصيلة الصّفراويّة (Icteridae)، الطول 33-43 سم / 13-17 بوصة.

أوروبِندول كبير ذو منقار أبيَض. الرّيش أسوَد أساساً مع لوْن كستنائيّ على الزمكّى والعِجز وكلّ الذّيل أصفر باستثناء ريشه الأوسط. وعلى مسافة قريبة يظهر العُرف السلكيّ الشكل عند الذكر مرئياً.

معتزل في العادة ولكنه يعيش أحياناً في أسراب مع أوروبِندولات أخرى؛ ويتكاثر في مستعمرات.

يؤدّي الذكر عروضاً مُذهلة، ويبدو وكأنه على وشك أن يسقط من مَجثم بينما يُطلق سلسلة من أصوات قرقرة عالية وصاخبة استثنائيّة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من بنما إلى شمالِيّ الأرجنتين. يوجد في الغابة المطريّة عند الارتفاع المنخفض إلى المتوسّط ومساحات مُجتثّة جُزئيّاً.

 

أوروبِندول “مونتيزوما” (Montezuma Oropendola)

الاسم العلمي: Psarocolius montezuma, Gymnostinops montezuma، فصيلة الصّفراويّة (Icteridae)، الطول 38-50 سم / 15-20 بوصة.

طائر أوروبِندول كبير جداً ذو منقار أسوَد برتقاليّ الطرَف. الرّأس والصّدر سوداوان، وخلافاً لذلك فهو كستنائي داكن مع أطراف سوداء لريش الطيران وأصفر الذّيل، باستثناء الذيل الأوسط الأسوَد.

جلد الوجه العاري أزرق، ووردي قليلاً عند قاعدة المنقار. يعيش في جماعات صغيرة في العادة في طبقة الظلّة باحثاً عن اللافقاريّات في الشقوق ويقتات كذلك الثمار.

يعشّش في أشجار معزولة. يشتمل عرض الذكر على انحناء عميق مُطلقاً نداءَ قرقرةٍ رخيمةٍ مع صرخات مُصاحبة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في أميركا الوسطى.

شائع في أطراف الغابات والمناطق المحروثة من الأراضي المنخفضة والتلال السفحيّة.

أنواع مُشابهة: الأوروبِندول الكستنائي الظهر (Chestnut-mantled Oropendola Psarocolius cassini)، والأوروبِندول الزيتوني (Olive Oropendola Psarocolius bifasciatus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى