الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “آكِل العسَل أبيَض الرّيش” و”آكِل العسَل أبيَض الحَلق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر آكل العسل أبيض الرّيش طائر آكل العسل أبيض الحلق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

آكِل العسَل الأبيَض الرّيش (White-plumed Honeyeater)

الاسم العلمي: Ptilotula penicillata، فصيلة أكّالة العسل (Meliphagidae)، الطّول 15-19 سم / 6 – 5,7 بوصات.

طائر نشِط قصير المنقار أصفر اللّون قليلاً. هناك خط أبيض على جانب العنق يحدّه خط أسود خفيف. وهو طائر مميّز اللّون ولكن قد تصعب رؤيته.

في الوجه مسحة زيتونيّة رماديّة مع لون أصفر وكذلك على الجناحين والذيل. السلالات المحليّة تختلف، فهي أكثر صفرةً غرباً، وأكثر خضرةً في الجنوب الشرقيّ.

النداء المُعتاد على هيئة “تْشِك آ وِي”، يتكرّر أحياناً ويُطلقه في تغريدة طيران صاعدة وهابطة. يلتقف الحشرات والحشرات القشريّة من الأوراق، ويقتات بالرّحيق من أزهار الأوكالبتوس.

شائع جدّاً في الضواحي والمتنزهات الحضريّة في جنوب شرق أستراليا. النطاق والمَوطن: أستراليا، باستثناء الجنوب الغربي والشمال والجُزر. يوجد في أحراج الأوكالبتوس وخصوصاً وسط أشجار الكافور أو الكينا (Eucalyptus camaldulensis) على طول جداول الأنهار في المناطق النائية.

يوجد أحياناً وسط أشجار الأوكالبتوس القزمي والآجام الأخرى. أنواع أخرى: أنواع أخرى من فصيلة أكّالة العسل من جنس Meliphaga، ولكنّها صفراء الوجه وذات ريش أبيض ومميّزة النداء.

 

آكِل العسَل الأبيَض الحَلق (White-throated Honeyeater)

الاسم العلمي: Melithreptus albogularis، فصيلة أكّالة العسل (Meliphagidae)، الطّول 13-15 سم / 5 – 6 بوصات.

طائر أسوَد الرأس ذو هلال أبيض على قفا الرأس، والظهر أخضر زيتوني، والأجزاء البطنيّة بيضاء نقيّة اللّون. يمتدّ لون الحلق الأبيض إلى الذقن وهناك رقعة جلديّة بيضاء مائلة للزرقة فوق العينين.

النوع المشابه جدّاً له في شرقي أستراليا هو آكِل العسل الأبيض القَذال، ولكنّه ذو رقعة سوداء صغيرة على الذقن وحمراء فوق العينين. طائر اجتماعي يلتقف الحشرات وسط أوراق الأوكالبتوس، ويقتات بالرحيق على نحو أقل. النداء على هيئة “تْسيرپ تْسيرپ”.

النطاق والمَوطن: شمالي أستراليا وجنوبي نيوغينيا، في أحراج الأوكالبتوس وشجر المالاكولا. يتداخل مع نوع الأبيض القّذال في جنوب كوينزلاند، وفي شمال شرق نيو ساوث يلز، لكنه يعيش عادةً أقرب إلى الساحل.

أنواع مُشابهة: آكِل العسل الأبيض القَذال (White-naped Honeyeater Melithreptus lunatus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى