أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
البيئة

شعبة نيداريا

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة موسوعة علمية

تبرز النيداريا تماثل اشعاعي ويعتمد شكل جسمها على طبقتين من الخلايا تكون منفصلة عن بعضها بطبقة غير خلوية من الألياف والبروتينات. أما الخصائص التشخيصية لهذه الحيوانات فهي وجود الخلايا اللاسعة والأكياس أو النيدوسايستس التي تختلف عن الأشكال النافذة المحتوية على السموم، إلى الأنواع البارزة خيوطها التي تتلوى حول شعيرات وأهداب ضحيتها.

ان أكثر أنواع النيداريا سمية قادرة على قتل الإنسان. هناك خلايا تتجمع على شكل المجسات تستخدم أساساً لإلتقاط الفريسة. ويذكر أن لجميع النيداريا نفس الشكل الأساسي مع وجود فم يحيط به مجسات تفتح إلى التجويف المركزي للجسم. ويعمل الفم أيضاً عمل الشرج، حيث يتم إخراج المواد غير المهضومة والهياكل القشرية خارج هذه الفتحة المركزية. وهناك نوعين من النيداريا من حيث شكل جسمها: النوع الساكن المسطح، حيث يكون الفم متجهاً نحو الأعلى والنوع الأقيانوسي الذي يكون فيه الفم متجهاً للأسفل. ويمكن لأشكال الجسم هذه أن تتبدل في جيلين من نفس النوع أو توجد معاً في نفس المستعمرات.

كما أن جميع أنواع نيداريا والتي تصل الى ١٠,٠٠٠-٩٠٠٠ نوع مائية، والأغلبية العظمى منها بحرية وتتضمن الجيلي فيش والهيدرويدز والأنيمونيا والمرجان. كما أن هناك أربعة فئات من النيداريا، منها فقط الهيدروزوا الذي تحتوي على أنواع تعيش في المياه العذبة, أما الباقي فهو بحري. ويعتبر الهيدروزوا من أبسط أنواع النيداريا ويصل عددها الى ٢٠٠٠ نوع وأغلب أنواع الهيدروزوا صغير الحجم بالرغم من أن الجنس برانشيو سيريانوس الذي يوجد على عمق عدة آلاف من الأمتار يمكن أن يصل طوله إلى مترين (٧ قدم).

أما عدد أنواع السيفوزوا فيبلغ حوالي ٢٥٠ نوع وهو يتضمن بعض من أكبر الأنواع المعروفة من النيداريا مثل كياني وله جرس يبلغ قطره ٢-٣ متر(٧-١٠ أقدام) وله أكثر من٨٠٠ من المجسات يبلغ طول الواحدة منها حتى ٦٠ متر (٢٠٠قدم).

وتسبح أغلب أفراد هذه المجموعة بصورة حرة وهلامية. أما الجيلي فيش المكعب فله شكل صندوقي مرتبط بجرس له أربعة جوانب مسطحة. وتعتبر الأنثوزوا الأكبر في الفئات، حيث يوجد بين ٦٠٠٠ و٨٠٠٠ آلاف نوع منها من أنيمونا والمرجان ولها جسم وعائي مخاطى الشكل تكون فيه فجوة الهضم المركزية مقسمة بحيث تزيد من المساحة السطحية للهضم. أما الفم فمحاط بثمانية زوائد متفرعة في نوع الأوكتوكوراليا ولكنها تكون ستة أو مضاعفاتها في زونثيريا والأكتيناريا البحرية والمرجان الحقيقي (الماديبوريا أو سليراكتيريا)، ومن أهم وأبرز هذه المجموعة فئة الهيماتاتيك والمرجان الباني للشعاب الذي يشكل هيكله المكون من كربونات الكالسيوم تراكيب جيولجية ضخمة مثل الحاجز المرجاني الإسترالي العظيم. وتتضمن الأوكتوكوراليا أقلام البحر ومراوح البحر والمرجان الأنبوبي الذي تكون فيه الأوعية المخاطية صغيرة تنمو بشكل مستعمرة مدعومة بواسطة هياكل يشبه قضبان من الغورغونين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى