الحيوانات والطيور والحشرات

“شحرور البقر بُنّي الرّأس” و”الشُحرور الأرجواني الرأس”

2016 طيور العالم

KFAS

شحرور البقر بني الرأس الشُحرور الأرجواني الرأس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

 شُحرور البقر البُنّي الرّأس (Brown-headed Cowbird)

الاسم العلمي: Molothrus ater، فصيلة الصّفراويّة (Icteridae)، الطول 15-20 سم / 6-8 بوصات.

الذكر: الرّأس بُنّي بلون البُنّ، والجسم أسود صقيل. الأنثى: لوْن بُنّي رمادي متّسق. الأفراد اليافعة: بُنّية، فاتحة في الأعلى، ومخطّطة غالباً بالبنّي الداكن.

المنقار قصير ومخروطي. يُعرف عنه التطفل على أكثر من 100 نوع من الأنواع الأميركيّة الشماليّة؛ وقد تسبّب في خفض أعداد طيور الخُضيري وهوازج الغياض والتناجِر والصُفّارية. البيض غير متنكّر بيئيّاً.

تفقس الأفراخ قبل أفراخ العش المُضيف وتنمو أسرع وأكبر، وتزاحم أفراخ الطائر المضيف على العش.

تشمل طقوس المغازلة وضعيّة تأنُّق رافعاً منقاره المستدق إلى الأعلى ووضعيّة انحناء مع بسط الجناحين ونفش الريش. الصوت: التغريد بقبقة مرتفعة الدرجة مع انتقال طبقي في الوسط.

الأنثى: زقزقة عالية جشّاء. النّطاق والمَوطِن: شمال وسط ووسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد. يقضي الشتاء جنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد.

أنواع مُشابهة: شُحرور البقر البرونزي (Bronzed Cowbird Molothrus aeneus)، وشحارير بقر أخرى

 

الشُحرور الأرجواني الرأس (شُحرور برُوير) (Brewer’s Blackbird)

الاسم العلمي: Euphagus cyanocephalus، فصيلة الصّفراويّة (Icteridae)، الطول 20-25 سم / 8-10 بوصات.

أسوَد الجسم وذو تقزّح أرجواني على الرأس وتقزّح أخضر على الجسم. المنقار مخروطي ومدبّب على نحو حادّ.العينان بيضاوان قشديّتان إلى صفراوين باهتتين. الأنثى بنّية رماديّة، أفتح لوْناً على الرأس والرقبة، والعينان داكنتان. الأفراد اليافعة مثل الإناث. الذكور في أوّل شتاءٍ لها: ضاربة إلى السّواد مع حاجبين رماديّين، وخطوط رماديّة على الظهر والصّدر. يوجد غالباً في أسراب محدّدة أحاديّة أو مع الشحارير الحمراء الجناح. الصوت: “كْشِيك” صريري، وكذلك “تْشِيك” رنّان. النّطاق والمَوطِن: حيثما وُجدت الأشجار والمساحات المكشوفة معاً، في الغرب الأوسط والجنوب الأوسط من الإقليم الشمالي الجديد.

أنواع مُشابهة: شحارير أخرى، والسّوّادِيّة الشائعة (Common Grackle Quiscalus quiscula)، والزرزور الأوروبي (European Starling Sturnus vulgaris)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى