علوم الأرض والجيولوجيا

سانت بطرسبرغ، روسيا

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

بالرغم من أنّها منطقة ساحلية، تقع هذه المنطقة في شمال-غرب روسيا بعيداً عن المساحات الشاسعة للبحار المفتوحة. لذلك فهي تشهد مجالاً سنوياً كبيراً تماماً من درجات الحرارة، من الأحوال الصيفية الدافئة – خصوصاً عندما ينتقل الهواء فوق القارة الساخنة في الجزء الجنوبي- إلى فترات من الشتاء القارس البرودة تحت تأثير الهواء المتجمد من إما أوراسيا أو المحيط المتجمد الشمالي إلى الشمال. يمتد الشتاء لوقت طويل، بالكاد يصل معدل درجة الحرارة العظمى فوق الصفر مئوي بين نيسان/إبريل وتشرين الثاني/نوفمبر. وكما في الكثير من مواقع خطوط العرض الوسطى والعليا، ترتفع درجة الحرارة بسرعة في الربيع وتهبط بشكل كبير في الخريف.

يسقط الهطول على شكل ثلوج خلال الشتاء. ويحدث نموذجياً في يوم كل يومين، أو يومين كل ثلاثة أيام، من تشرين الثاني/نوفمبر إلى آذار/مارس. ولكن تسقط الكميات الأكبر من الهطول خلال الصيف وأوائل الخريف. في الشهور الأدفأ، تسقط زخات من المطر عندما تسخن القارة، بينما تنتج منظومة جبهية عرضية معظم الإجمالي في الخريف.

تختلف كمية أشعة الشمس الشهرية بشكل كبير في خط العرض المرتفع هذا. الأحوال في أعماق الشتاء بائسة، مع متوسط أقل من ساعة من أشعة الشمس يومياً خلال تشرين

الثاني/نوفمبر، كانون الأول/ديسمبر، و كانون الثاني/يناير. أفضل شهر مشمس هو حزيران/يونيو، مع أكثر من عشر ساعات يومياً، بينما شهور أيار/مايو، تموز/يوليو، و آب/أغسطس تشهد بشكل عام أكثر من ثمان ساعات.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى