علم الفلك

زحل: تيثيس وديون

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

زحل: تيثيس وديون

كلا هذين القمرين الجليديين تم اكتشافهما عام 1684 من قبل ج. د. كاسيني (G. D. Cassini)؛ لذلك من المناسب أن أفضل المشاهد لهما حصلنا عليها من مركبة فضائية تحمل اسمه. الاثنان متشابهان في الحجم، لكنهما ليسا توأمين متطابقين بأي حال.

تيثيس (Tethys)، شبه الدائري، بأبعاده 1080 X 1062 X 1055 كيلومتر (671 X 660 X 656 ميل) له كرة متوسط كثافتها 0.97 كثافة الماء، أي أنه يتكون من الجليد النقي تقريبًا، مع مجرد مزيج بسيط من الصخور. هناك وفرة من الفوهات، إضافة إلى صدوع وأودية. نصف الكرة الغربي تهيمن عليه فوهة هائلة الحجم، قطرها 400 كيلومتر (250 ميل)، ويطلق عليها اسم أوديسيوس (Odysseus). في البداية لا بد أنه كان لها جدران عالية وقمم مركزية شاهقة؛ يبلغ قطرها من قطر القمر- لكن مع مرور الزمن تلائم قعرها مع الشكل الدائري لسطح تيثيس، وانهارت القمة المركزية بسبب تداعي القشرة الجليدية بمرور الزمن الجيولوجي. المعلم الرئيسي الآخر لتيثيس هو إيثاكا كازما (Ithaca Chasma)، وهو واد هائل يبلغ طوله 2000 كيلومتر (1240 ميل) – أي حوالي ثلاثة أرباع المسافة حول الكرة – وعمقه يصل إلى 5 كيلومتر (3 ميل). يحتمل أن يكون قد تشكل حينما حصل اصطدام أوديسيوس، عندما انتقلت موجة الصدمة عبر تيثيس وصدعت القشرة الجليدية الهشة على الجهة المقابلة. يمتلك تيثيس قمرين جليديين طرواديين، هما تيليستو (Telesto) وكاليبسو 

(Calypso). وكما هو متوقع، كلاهما لديهما سطح يعج بالفوهات.

ديون (Dione) أكبر بقليل من تيثيس، لكنه أشد كثافة وأكثر كتلة، لذلك لا بد أن الكرة تحتوي على كميات كبيرة من الصخور بالإضافة إلى الجليد. وهو دائري بالكامل تقريبًا، ويتميز بأن جانباه ليسا متشابهين. نصف الكرة المتقدم براق وممتلئ بالفوهات؛ وبعض هذه الفوهات، مثل ديدو (Dido)وأينياس (Aeneas)، سوية التكوين ويزيد عرضها على 100 كيلومتر. أما على نصف الكرة الآخر المظلم والأبعد منالاً، أظهرت فويجير صورًا تبين معالم رقيقة اكتشفت كاسيني أنها سفوح جليدية شاهقة. أحد المعالم البارزة الأخرى على السطح هو لاتيوم كازما (Latium Chasma)، وهو صدع قعره مستوٍ له حوافٍ، طوله يزيد على 300 كيلومتر (185 ميل) وعرضه يصل إلى 12 كيلومتر (7.5 ميل)، لكن عمقه يقل عن 1 كيلومتر (0.6 ميل). وهناك الكثير من السلاسل والأخاديد، إذ أن ديون يتمتع بتنوع كبير في معالمه السطحية. ومثل تيثيس، يمتلك ديون (قمرين) طرواديين في نفس مداره، هما هيلين (Helene) وبوليديوسز (Polydeuces).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى