الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “آكِل العسَل البُنّي” و”آكِل العسَل أسوَد الذقن”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر آكل العسل البُنّي طائر آكل العسل أسود الذقن الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

آكِل العسَل البُنّي (Brown Honeyeater)

الاسم العلمي: Lichmera indistincta، فصيلة أكّالة العسل (Meliphagidae)، الطّول 12-16 سم / 5,4 – 5,6 بوصات.

آكِل عسل صغير القدّ رتيب الألوان، ذو ثغر أصفر أو أسوَد (عند الذكور المتكاثرة فقط) ورقعة جلديّة صفراء خلف العين. بُنّي زيتوني في الأعلى، وهناك تدرّج أصفر برتقالي إلى الأبيض في الأسفل، مع مسحة صفراء تغمر الجناحين.

من أفضل الطيور الغرّيدة بين فصيلة أكّالة العسل، ويُطلق نغمات لحنيّة ومُسقسِقة تشابه صوت هازجة القصَب (reed-warbler). طائر نشِط عند قمم الأشجار، ويوجد أحياناً عند مستويات أدنى متردِّداً إلى رحيق الأزهار مثل أزهار شجر الهدال واالقِرَم والآسية. يلتقط الحشرات أيضاً في طيرانه.

النطاق والمَوطن: معظم أستراليا، ولكن لا يوجد من الجنوب إلى الجنوب الشرقي. يعيش في نيوغينيا وجنوبي إندونيسيا.

يمتد نطاق موائله الواسع من أشجار القِرَم والغابات إلى الأراضي البراح والآجام شبه القاحلة. أنواع مشابهة: شبيه بأنثى ماصّة العسل (Myzomela)، ولكنّ التغريد مختلِف.

 

آكِل العسَل الأسوَد الذقن الذهبيّ الظهر (Golden-backed Black-chinned Honeyeater)

الاسم العلمي: Melithreptus gularis laetior، فصيلة أكّالة العسل (Meliphagidae)، الطّول 15 سم / 6 بوصات.

طائر نظيف الهيئة ذهبيّ وأبيض الريش. للرأس نمط مميّز. فالرأس أسوَد وتمتد رقعة بيضاء هلاليّة الشكل عبر قفا الرأس، وخط أبيض عريض على كلا جانبي الذقن الأسوَد الصغير.

هناك جلد عارٍ مخضَرّ فوق العينين. للأفراد اليافعة رأس بُنّي ومننقار باهت. كان يُعتقد بأنه جنس من آكِل العسَل الأسود الذقن ذي الظهر الزيتوني ورقعة العين الرقاء، ولكنّه يُصنّف اليوم نُويعاً (subspecies) من نويعاته.

يقتات بالحشرات والنُّضاحات في طبقة الظلّة المؤلّفة من أشجار الأوكالبتوس، وغالباً ما يوجد في جماعات صغيرة. يتردّد إلى الأشجار المُزهرة والجنبات. يُطلق نداءً عالياً رنّاناً وصارّاً.

النطاق والمَوطن: يمتدّ نطاق انتشاره عبر شمالي أستراليا في أحراج الأوكالبتوس والآسيّة، وينتشر جنس الأسوَد الذقن في الأحراج المكشوفة في جنوب شرق أستراليا، وعموماً ليس بقرب الساحل.

أنواع مشابهة: أكّالة عسل أخرى من جنس الأسوَد الذقن (Melithreptus)، مع ملاحظة اختلاف لون رقعة العين ونوع النداءات. غير مُصوَّر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى