الطب

دور النوم والغذاء في التخلص من الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

إدارة النوم                                                                  

يعد تعطيل أو إرباك سيرورة النوم من الأعراض الأساسية للاكتئاب، لذلك فإن طرائق تحسين حالة النوم هي جزء من مقتضيات الشفاء, ولقد وجد أن طريقة CBT هي أكثر الطرق غير المعتمدة على الأدوية فعالية في تعديل مشاكل النوم.

وبإمكانك الاطلاع على طرائق CBT ذاتية المساعدة في القدرة على النوم في الفصل 11، ولكن في حال استمرّت مشاكل النوم لديك ننصحك بالاستعانة بطبيب. إن بعض مضادات الاكتئاب يمكن أن تسعف الطلب فضلاً عن ذلك، هناك العديد من الأدوية المنومة يمكن استخدامها.

من ناحية أخرى للحبوب المنومة آثار جانبية منها الاعتمادية، وتقليل المفعول عند الاستخدام الطويل الأمد.

 

الغذاء

لا يزال دور الغذاء والمضافات الغذائية في علاج الاكتئاب يكتنفه الجدل والغموض، ولعلك اطلعت على كتب وكراريس تدّعي أن تغيير النظام الغذائي بإمكانه معالجة الاكتئاب، ولكننا، كثيرو الحذر من التوصية بتغيير نظام غذائي معيّن كمسار للشفاء.

من ناحية أخرى هناك بعض النتائج تشير إلى أن لبعض الأغذية ولا سيّما الشرق أوسطية التي تحتوي على مضافات زيت السمك وفيتامينات مثل D (انظر الفصل 11) من أجل التفاصيل فوائد صحية عامة قد تنعكس إيجاباً على الاكتئاب.

 

إساءة استعمال "مادة" أو التفريط بها

يقع العديد ممن يعانون الاكتئاب في مصيدة تعاطي المخدرات أو الكحول لمعالجة ذواتهم منه، ومع أن هذه المواد قد تذهب بجزء من المعاناة بعيداً ولكن النتيجة النهائية تأزم الحالة وتفاقم الأعراض ما يجعل الشفاء أمراً أكثر صعوبة. فإن كنت قد التجأت إلى هذه "المادة" (كالكحول أو المخدرات) فعليك أن تعالج هذا الإشكال، وإلا فإن جهودك الأخرى المبذولة للتغلب على الاكتئاب ستصاب بالخيبة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى