علوم الأرض والجيولوجيا

دليل الصخور العام

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

دليل الصخور العام علوم الأرض والجيولوجيا

يقدّم دليل الصخور توصيفاً تفصيلياً لأكثر من 100 نوع من الصخور حول العالم.

وباستخدام التلميحات التعريفية في الصفحات التالية ، يمكننا أن نبدأ بتقدير نوع الصخر الذي جئنا به من الحقل ثم نتبع هذه الإرشادات في الدليل لنتوصل إلى نتيجة أكثر دقة.

تتألف الصخور من عدد لا يُحصى من الحبيبات المتراصّة معاً ، أي أنها تجمعات حبيبية (aggregates).

تكون الحبيبات (grains) في بعض الصخور كبيرة بحجم بلورات السكر ويمكن رؤيتها بوضوح بالعين المجردة؛ فيما تكون في الأخرى دقيقة للغاية بحيث لا يمكن رؤيتها إلا تحت عدسة المجهر. بعض الصخور ، مثل السّبج   (obsidian)، ليس لها حبيبات على الإطلاق.

تتألف بعض الصخور (مثل الرواهص conglomerates والمدملكات أو البريشات breccias) من شظايا كبيرة من صخور أخرى. ومع ذلك غالباً ما تكون الحبيبات في الصخور عبارة عن بلورات معدنية (mineral crystals).

 

وتتألف بعض الصخور من معدن واحد فقط. فالرخام (marble) على سبيل المثال يمكن أن يتكون من الكلسيت المحض.

بيد أن معظم الصخور تتألف من اثنين أو ثلاثة من المعادن المختلفة مثل الإكلوجيت (eclogite) الذي يتكون من الغارنت (garnet) والأوجيت (augite) ؛ الذي يتكون من الميكا (mica) والكوارتز (quartz) والفلسبار (feldspar) .

تشتمل معظم الصخور كذلك على عدد كبير من المعادن "الإضافية" (accessory) التي تتواجد في الصخر ولكن ليس بكميات كافية لتشكّل اختلافاً ملحوظاً في طبيعتها.

 

تنقسم الصخور نموذجياً إلى ثلاث مجموعات رئيسية وفقاً لطريقة تشكّلها : النارية igneous (من الصخر المنصهر) ، الرسوبية sedimentary (من طبقات الرواسب) ، المتحولة metamorphic (المتبدلة بفعل الحرارة والضغط الشديدين). وقد تم تنظيم النماذج في هذا الدليل وفقاً لهذا التقسيم.

تنقسم الصخور النارية (igneous) بدورها إلى نابطة (خارجية)    extrusive (التي تتصلد من الصهارة على السطح) وتدخُليّة (اندساسية) intrusive  (التي تتصلد تحت الأرض).

وعلى نحو غير مقيد ، ينتقل قسم الصخور النارية في الدليل أولاً عبر الصخور النابطة (extrusive) ، من الصخور الحمضية (acidic) الغنية بالسيليكا أو "الفلسية" felsic مثل الريوليت rhyolite، إلى الصخور المتوسطة مثل الأندسيت andesite، وحتى الصخور القاعدية (basic) القليلة السيليكا ( مافيّة mafic  وفوق مافيّة ultramafic) مثل البيكريت picrate.

ثم ينتقل القسم عبر الصخور المُندَسّة أو التدخلية (intrusive) التي تشكل اندساسات أو تدخلات كبيرة (intrusions) مثل الغرانيت، وحتى تلك التي تشكل تدخلات صغيرة مثل البغماتيت.

 

تنقسم الصخور الرسوبية ( sedimentary )  إلى صخور فتتاتية  (clastic ) ( تشكلت من شظايا الصخور) وحيوية المنشأ  (biogenic ) ( تشكلت من كائنات حية ) وكيميائية (chemical) ) تشكلت من كيماويات مذابة ).

تم ترتيب الصخور الفتاتية من اللوتيتات الدقيقة الحبيبات مثل الطفل ( shale ) والصلصاص  clay ) ) ، إلى الأرينيتات ( الحجر الرملي ) المتوسطة الحبيبات، حتى الروديتات (الرصيص أو الرواهص conglomerates والمدملكات أو البريشات ( breccias الخشنة الحبيبات.

تنقسم الصخور المتحولة ( metamorphic ) بحسب ما تعرضه من تقشّر أو تحزّم أو تقلّم بفعل الضغط إلى صخور متورّقة ( foliated ) أو لا متورّقة (non-foliated) ، لكن هناك تداخل هام يعود سببه إلى حد ما إلى أن بعض الصخور مثل الأمفيبوليت amphibolite يمكن أن تكون متورّقة أولا متورّقة .

تم ترتيب الصخور المتورقة، بدون تقييد ، من تلك التي تشكلت تحت أدنى ضغط ( صخور منخفضة الرتبة مثل الأردواز slate والفلليت ( phyllite إلى المتشكلة تحت أقصى ضغط ( صخور عالية الرتبة مثل الشِست schist النايْس gneiss).

أما الصخور المتشكلة عن النيازك مثل التكتيت tektites السويفيت  suevitesفإنها تكوّن فئة إضافية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى