الطب

دراسة توضح مدى تأثير السكري على عمليات بتر الأطراف

2013 أنت والسكري

نهيد علي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

استناداً إلى دراسة أجرتها الرابطة الأمريكية للمحاربين القدماء السكريين فإن تدني الوظائف الذهنية يؤثر تأثيراً خطيراً على المعافاة النفسية ويتزايد تأثيره تأثيراً ملحوظاً لدى السكريين الذين بترت أطرافهم.

وقد تولى الدكتور تشين-لين Chin-Lin تسينغ قيادة مشروع نظام الرعاية الصحية لإدارة شؤون المحاربين القدماء في إيست أورانج East Orange  في ولاية نيو جرسي New Jersey، واكتشف الفريق الذي يعمل في المشروع أنه ينبغي تقييم أداء الوظائف الذهنية استناداً إلى ترافقها بعوامل الخطر الأخرى التي تقف وراء العمليات الكبرى لبتر الأطراف.

وقد أجرى تسنغ دراسة تحليلية شملت 115000 سكرياً ممن تلقوا الرعاية في عيادات الشؤون الصحية للمحارين القدماء، في الفترة بين 1998 و2000، وطرحت هذه الدراسة على السكريين المشاركين فيها أسئلة تتعلق بالصحة النفسية، مع جمع البيانات ذات الصلة بالبتر.

وأوضحت الدراسة أن السكريين الذين تتدنى الوظائف الذهنية لديهم عن المعدل المتوسط يكون المعدل الإجمالي لعمليات البتر الكبيرة 0.5 بالمئة، وأن السكريين الذين تزيد لديهم معدلات الوظائف الذهنية لديهم عن المعدل المتوسط يكون المعدل الإجمالي لعمليات البتر الكبيرة 0.3 بالمئة، أما أن السكريين الذين يتمتعون بمستوى عال من الوظائف الذهنية فيكون المعدل الإجمالي لعمليات البتر الكبيرة لديهم 0.2 بالمئة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى