البيئة

خطوط أنابيب المياه

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

عولجت ندرة المياه من خلال خطوط الأنابيب والتقنيات الاخرى الخاصة بتحويل الماء. وتمثلت أقدم خطة في بناء خط للأنابيب في مطلع القرن العشرين لجلب الماء من نهر اوينز في شرقي كاليفورنيا الى عدد السكان المتزايد من المتعطشين للماء في لوس أنجلوس.

وجلبت المراحل الاخرى من مشروع مياه ولاية كاليفورنيا الماء من الشمال ومن نهر كولورادو. وقامت اسرائيل أيضاً ببناء ناقلة ماء لنقل المياه العذبة من بحيرة طبريا وكانت الغاية في الأصل تخضير صحراء النقب غير أن الماء أثبت أنه أكثر قيمة بالنسبة الى امدادات البلدية من الماء.

وتمثلت أقدم خطة في بناء خط للأنابيب في مطلع القرن العشرين لجلب الماء من نهر اوينز في شرقي كاليفورنيا الى عدد السكان المتزايد بسرعة وإلى المتعطشين للماء في لوس أنجلوس. وجلبت المراحل الاخرى من مشروع مياه ولاية كاليفورنيا الماء من الشمال ومن نهر كولورادو.

ويعتبر النهر الكبير الاصطناعي في ليبيا الذي بدأ العمل فيه في عام 1980 – وكان من المتوقع اتمام المرحلة النهائية منه في عام 2008 – ظاهرة صحراوية من أجل نقل المياه في أنابيب قطرها 4 أمتار (13 قدماً) عبر آلاف الكيلومترات من الصحراء الى المناطق الساحلية الجافة وشبه الجافة على البحر الأبيض المتوسط.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى