البيئة

معالم المناطق الصحراوية

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يتطلب الأمر أكثر بكثير من الجفاف والقحولة لخلق معلم صحراوي.

وعلى المقاييس الكبيرة فإن التاريخ الجيولوجي يوفر إطاراً واسع المدى. كما أن أكبر الصحارى الإستوائية, في الصحراء الكبرى وجنوبي أفريقيا وأستراليا هي «صحارى واقية Shield Deserts» من «قارة فائقة» قديمة وصلدة ومتآكلة جداً تعرف بإسم «غوندوانا» والتي تفرقت قبل 100 مليون سنة الى 200 مليون سنة.

وهذه الصحارى عبارة عن سهول واسعة, خفيفة الموج بها تلال معزولة من صخور أكثر صلادة, مثل «يوليورو Uluru» في أستراليا. وقد إنثنت هذه السهول بصورة خفيفة في هيئة مرتفعات وأحواض خفيفة الانحدار.

وتم بصورة بطيئة ملء معظم هذه الأحواض عبر العديد من ملايين السنين برواسب, يحتوي البعض منها على مكامن نفطية, وتكاد أن تحوي كلها مياه قيمة.

 

وقد أفضت التداخلات الحديثة العهد للصخور البركانية, هنا وهناك, الى تكوين أرض جبلية في الصحارى الواقية (Shield Deserts), مثل تلك الموجودة في «تيبستي Tibesti» و «أهاغار Ahaggar» في الصحراء الكبرى.

صحارى الجبال والأحواض مختلفة جداً. فهذه صحارى تقع في الأجزاء الأنشط حديثاً من قشرة الأرض حيث شكلت عمليات التصدع والطي سلسلة جبال وعرة تتوسطها السهول. وتقطع هذه الجبال وديان نهرية عميقة وتقع بها أحيانا انهيارات أرضية تولدها الزلازل.

وتقع صحارى أميركا الشمالية والجنوبية وآسيا الوسطى ضمن هذه الفئة. وفي قارة آسيا تغذي الثلوج وأنهار الجليد في الجبال العالية الأنهار الضخمة التي تتدفق عبر هذه الصحارى, مثل «أموديرا وسيرداريا Amudarya and Syrdarya» و«إندس Indus» و«تاريم Tarim» في السابق.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى