البيئة

الآثار الناجمة عن الغزو العراقي وحرب الخليج على البيئة الكويتية

2004 الإنسياق الرملي

د.جاسم محمد العوضي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الغزو العراقي حرب الخليج الكويت البيئة الكويتية آثار الغزو العراقي على البيئة الكويتية آثار حرب الخليج على البيئة الكويتية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

– العمليات العراقية العسكرية (1995-1991م) من حفر للخنادق وإقامة التحصينات وزرع حقول الألغام في أنحاء الصحراء أدى إلى حدوث حفر كبيرة وتفكيك حبيبات الرمال المكونة للمسطحات الرملية الصحراوية وإزالة النباتات في مواقع الحفر التي عادة توجد على شكل مجموعات محددة.

وجدول رقم (5.1) يوضح أعداد الحفر والألغام المزروعة في صحراء الكويت بسبب العمليات العراقية العسكرية.

 

– حركة الآليات العسكرية الضخمة التابعة للعدو والحلفاء وقت الغزو والتحرير في الصحراء الكويتية لها دور في تدهور الغطاء النباتي وانضغاط التربة.

بحيث تحد من تخلل مياه الأمطار والجذور في أعماق التربة مما يزيد من خطورة زحف الرمال في الكويت وشكل رقم (5.3) يوضح تأثير انضغاط التربة بسبب حركة الآليات العسكرية على تسرب مياه الأمطار للجوف.

 

– الحرب الجوية والبرية لها دور كبير في تنشيط حركة الرمال نتيجة للدمار الذي أصاب البيئة من جراء القاء القنابل والمتفجرات.

فقد تسبب هذا التدمير في تدهور سطح التربة العليا وإحداث الخلل والاضطراب فيه واحدثت تغييرات كبيرة في الخصائص الجيومورفولوجية لصحراء الكويت مما ساعد على إيجاد مصادر محلية إضافية للرمال التي تسهل للرياح عصفها (شريحة رقم 5.7).

وتجدر الاشارة هنا الي أن حرب الخليج الثالثة (مارس- ابريل 2003) وخاصة البرية منها والتي انطلقت من صحراء الكويت الي العراق سوف يكون له تأثير سلبي وإضافي في زيادة وتنشيط رقعة مصادر الرمال الزاحفة علي الصعيد المحلي والأقليمي (في جنوب العراق).

 

– إزالة آثار الغزو العراقي (إطفاء الحرائق – إزالة وتدمير الألغام والذخائر) لها أضرار بيئية كبيرة جداً مثل:

* تدمير الغطاء النباتي

* تفكك وتفتت التربة وانكشاف الرواسب السائبة.

 

* تكسير القشرة السطحية الخشنة الحبيبات والتي تحمي الرواسب السائبة تحتها.

* تغيير السمات الطبوغرافية المحلية.

 

* انضغاط التربة.

* تشقق الطبقات الجيولوجية الصلبة القريبة من السطح.

 

* تلوث التربة وتغير خصائصها الطبيعية والكيمائية (شريحة رقم 5.8).

* تلوث المياه الجوفية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى