التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

أهمية ومدى استخدام اختراع السيدة “هايدي”

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السيدة هايدي كونيكر التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

والآن، ما هو العمل المميز الذي اخترعته الحاصلة على هذه الجائزة الدولية؟

لقد اخترعت طريقة جديدة لإنتاج الصور الفوتوغرافية الملونة بأحجام كبيرة، تجمع بين التأثيرات المرئية للشرائح والصور.

حيث كانت المحصلة النهائية لهذه العصارة التقنية العالية: مستحلب ساعد في الحصول على صورة فوتوغرافية غاية في الرقة لا تزيد عن 35 ميكرون ((الميكرون = واحدا على الألف من الملليمتر؛ والشريحة العادية يتراوح سمكها ما بين 150 – 180 ميكرون).

 

والثورة التي تميز هذا الاختراع، تكمن في أن هذه الصورة لا تتطلب أي دعامات من البلاستيك أو الورق المقوى . .. الخ، وذلك بسبب النسيج شبه الحريري الذي حققه هذا المستحلب بألوانه المخلوطة بمسحوق الورق.

وميزة أخرى عظيمة لهذه التقنية، هي إمكانية عمل صورة كبيرة جدا مثل، قياس 2x5 متر قطعة واحدة، وذلك دون عمل الوصلات الظاهرة المعتادة لمثل هذه الأحجام.

وقد سجلت المخترعة اختراعها بعد الحصول على براءة الاختراع تحت اسم (هايديا) ((HeiDIA)) وهو مشتق من اسمها الأول، ومن ((Diapositive)) المصطلح الفني للشريحة.

 

ولربما تتضح أهم تطبيقات هذا الاختراع في مجالات الدعاية والإعلان، التي تستفيد من عمليات العرض في تلك الصناديق المزودة بمصدر ضوء خلف شرائح شفافة متحركة، وكذلك رسائل يتم عرضها بالترتيب على فترات منتظمة.

وبفضل رقة هذه الصور المعالجة بطريقة (هايديا) ومرونتها الكبيرة، أمكن وضع أربعة أضعاف العدد المعتاد من الشرائح ضمن اسطوانة واحدة لمثل هذه العروض.

 

فعلى سبيل المثال، تظهر في العروض الصغيرة نحو 25 صورة مختلفة على التوالي، وذلك بدلا من 6 صور (العدد المعتاد)، حيث يمكن وضع شرائح العرض المتحركة هذه في أماكن التجمعات البشرية الوفيرة والمستمرة، مثل غرف الإنتظار بمحطات السكك الحديدية، وصالات المغادرة، والوصول بالمطارات، ومواقف الباصات، ومكاتب البريد، والأسواق المركزية، والفنادق الكبرى، والبنوك، ووكالات السفر، وحتى في داخل حافلات النقل العام.

فسوق الدعاية مملوءة بالوفرة والتنوع، خاصة في الأسواق المركزية، حيث يمكن وضع صندوق (هايديا) للدعاية والعرض بجوار المنتجات التي يعلن عنها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى