الكيمياء

موازنة المعادلات في الواقع

2011 التفاعلات الكيميائية

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

يستطيع الكيميائيون من خلال موازنة المعادلات تحديد عدد المتفاعلات المطلوبة للحصول على النواتج. غير أننا لا نستطيع إحصاء عدد الذرّات بسهولة في المختبر، وبدلاً من ذلك، يقوم الكيميائيون بحساب عدد الذرّات في المادة من خلال وزن

تلك المادة. تُوزن الذرّات بالمولات، حيث تمثل كلمة «مول » وحدة عدد. ومثلما يتألف الزوج من اثنين والدزينة من ( 12 ) و «الجروس » (اثنتا عشرة دزينة) ( 144 )، فإن المول يساوي: (602,213,670,000,000,000,000,000) .

يمثل هذا العدد عدد الذرّات أو الجزيئات في وزن محدد لأحد المركّبات. ويسمى هذا العدد «عدد أفوجادرو »، نسبة للعالم الإيطالي (أميديو أفوجادرو) ( 1776 – 1856 )، الذي اكتشف أن كمية محددة من أي غاز تحتوي دائماً على العدد نفسه من الذرّات أو الجزيئات. كما أن عدد الكتلة

الذرّية لأحد العناصر في الجدول الدوري يساوي عدد الجرامات التي يزنها مول واحد من ذلك العنصر. على سبيل المثال، إن الكتلة الذرّية للهليوم هي ( 4)، أي أن مول واحد من الهليوم يزن ( 4 جرامات) أي: ( 0.14 أونصة).

المركّبات لها كتل جزيئية تمثل مجموع الكتل الذرّية للذرّات داخل الجزيء. على سبيل المثال، إن الكتلة الذرّية لكلوريد الصوديوم تساوي حوالي ( 58.5 ) أي: ( 23 ) للصوديوم و ( 35.5 ) للكلور. لذلك فإن مولاً واحداً من كلوريد الصوديوم يزن ( 58.5 جراماً) أي: ( 2 أونصة).

يستخدم الكيميائيون هذه الأوزان كي يقيسوا بدقة الكمية المستهلكة أو المنتجة من العنصر أو المركّب خلال التفاعل. وهذه الطريقة هي الأفضل لمعرفة كيف اتحدت الذرّات ثانية كي تُكوّن المركّبات.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى