أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
البيولوجيا وعلوم الحياة

جسم الانسان: أعضاء ووظائف

2009 الحقائق فقط (إختراعات واكتشافات)

ترجمة د. خالد مسعود شقير

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة الطب

يتألف جسم الإنسان من 100 تريليون خلية من 200 نوع مختلف. واستغرق الأمر مئات السنين لفهم طريقة عمل الجسم ولا تزال هناك اكتشافات قيد التحقيق.

الأذن Ear

وضع عالم التشريح الإيطالي «بارتولوميو يوستاشيو» أول وصف تفصيلي للأذن سنة 1562. وأطلق اسمه على القناة السمعية (Eustachian tube) التي تربط الأذن الوسطى المليئة بالهواء بمؤخرة الحلق.

الدماغ Brain

يتحكم بالنطق جزء من الجانب الأيسر للدماغ المسمى «باحة بروكا» (Broca«s area). ووضع أول وصف له الطبيب الفرنسي «بيير بول بروكا» سنة 1861. وقد حقق اكتشافه أثناء معالجته لمريض يعاني من تلف دماغي.

الغدة النخامية Pituitary Gland

وصف الطبيب الأميركي «هارفي كشنغ» سنة 1912 الغدة النخامية وكيفية عملها. ولهذه الغدة الزبيبية الحجم في قاعدة الدماغ أهمية حيوية لإطلاقها لتسعة هرمونات تتحكم بالنمو والتناسل والكثير من أنشطة الجسم الأخرى.

الأوردة Veins

الأوردة (Veins) هي أوعية (Vessels) تعيد الدم إلى القلب. وبين عالم التشريح الإيطالي «هيرونيموس فابريسيوس» سنة 1603 أن للأوردة صمامات (Valves). وتمنع هذه الصمامات ارتداد الدم بعيداً عن القلب.

الرئتان Lungs

في القرن السابع عشر (1600+)، اكتشف الطبيب البريطاني «جون مايوو» أن الشهيق يحدث مع اتساع الصدر ليسمح للرئتين بالتمدد لشفط الهواء. وقد أجرى تجاربه على نماذج للصدر صنعت من المنفاخ.

البنكرياس (المعقد) Pancreas

يتحكم هرمون الإنسولين (Insulin)، الذي يصنعه البنكرياس وينتجه، بمستويات الغلوكوز (Glu-cose) في الدم. وكان العالمان الكنديان «فريدريك بانتنغ» و«تشارلز بست» أول من قام بعزل الإنسولين سنة 1921.

المعدة Stomach

وضع الطبيب الأميركي «وليام بومون» أول وصف لعملية الهضم داخل المعدة سنة 1833. وأجرى تجاربه بتدلية الطعام داخل معدة رجل من خلال فتحة على جنبه نتجت عن حادث إطلاق نار.

الكليتان Kidneys

وصف الطبيب البريطاني «وليام بومان» البنية المجهرية للكلية سنة 1842. وبعد سنتين، في 1844، اكتشف العالم الألماني «كارل لودفيغ» كيف تصنع الكليتان البول (Urine).

الجهاز التناسلي الأنثوي Female Reproductive System

وضع عالم التشريح الهولندي «رينييه ده غراف» وصفاً تفصيلياً لهذا الجهاز سنة 1672. وقبل ذلك في العام 1561، كان عالم التشريح الإيطالي «غابرييلو فالوبيو» قد وضع وصفاً لقناة فالوب (Fallopian tube) التي تربط المبيض (Ovary) بالرحم (Uterus).

الكبد Liver

في   الخمسينيات من القرن التاسع عشر (1850+)، كان الفسيولوجي (عالم وظائف الأعضاء) الفرنسي «كلود برنار» أول شخص يتحرى عمل الكبد، وهو أكبر عضو باطني في الجسم. ونعلم اليوم أن الكبد يؤدي أكثر من 500 وظيفة حيوية.

العظم Bone

يكون العظم قاس وقوي لأنه يحتوي على اسطوانات مجهرية صلبة تمتد بموازاة بعضها بعضاً. وتسمى هذه الأسطوانات «جهاز هافرس» (Haversian system) على اسم «كلوبتون هافرس»، وهو الطبيب البريطاني الذي وصف تركيب العظم سنة 1691.

العضلات Muscles

اكتشف العالمان البريطانيان «أندرو هكسلي» و«هيو هكسلي» سنة 1954، كلاً على حدة، كيفية تقلص العضلات (انكماشها) لتسحب العظم وتحرك الجسم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى