الرياضيات والهندسة

ثوريون في الهندسة

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

ثوريون في الهندسة (Revolutionaries In Engineering). وجدت تاريخياً حركات بين المهندسين لجعل المهنة أكثر مسؤولية وحضوراً اجتماعياً. ومن بين الكتب التي تروي قصة مثل تلك الحركات نجدThe Revolt of the Engineers: Social Responsibility and the Ameri­can Engineering Profession الذي كتبه مؤرخ التكنولوجيا إدوين ت. لايتون الابن (Edwin T. Layton, Jr.) الذي نشر أول مرة عام 1971، وأصدرته دار نشر جامعة جونز هوبكنز (Johns Hopkins University Press) في طبعة جديدة عام 1986، بعنوانThe Revolt of the Engineers، وهو تاريخ تطور مهنة الهندسة في أميركا. وكتب لايتون مقالاً بعنوان: "Mirror-Image Twins: The Communities of Science and Technology in 19th-Century America," Tech­nology and Culture, October 1971, pp. 562-580 وهو مقال مهم جداً يوضح الفروق والتشابه بين العلم والهندسة.

كتاب آخر غزير بالمعلومات هو كتاب ديفيد ف. نوبل (David F. Noble):Amer­ica by Design: Science, Technology, and the Rise of Corpo­rate Capitalism (New York: Knopf, 1977). الأطروحة الرئيسية في هذا الكتاب هي أن "تاريخ التكنولوجيا الحديثة في أميركا مترافق تماماً مع نهوض رأسمالية الشركات الكبرى". وبحسب نوبل فإن "دور المهندسين في خلق الشركات الصناعية الحديثة الكبرى يجب أن يُؤخذ بالحسبان قبل محاولة تقديم أي تفسير مقبول "للاعتقاد بأن بقاء العلاقات الاجتماعية الرأسمالية على قيد الحياة، بالرغم من التقدّم الهائل في قوى الإنتاج، له علاقة بطبيعة الهندسة المعاصرة التي تشكّل مصدر هذا التقدم التكنولوجي".

من بين الأسماء الوثيقة الصلة بالحركات الثورية في الهندسة الأميركية نجد موريس كوك (Morris Cook)  وثورستاين فبلن (Thorstein Veblen). كان موريس للويلين كوك (Morris Llewellyn Cook) (1872-1960) قائداً في حركة بداية القرن العشرين لإصلاح الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين ومهنة الهندسة. شعر كوك أن الجمعية لم يكن يسيطر عليها المهندسون، ولكن صناعة المرافق العامة كما شعر أن على الجمعيات المهنية والمهنة نفسها، أن تكون عموماً أكثر استجابة للمصالح العامة. وقد حاول توسيع إحساس المسؤولية الاجتماعية للجمعية، [كما سعى] لأن تكون المنظّمة أكثر ديمقراطية. انظر بخصوص الاطلاع على منظور نشاط كوك كتاب:Bruce Sinclair, A Centennial History of the American Society of Mechanical Engineers (Toronto: University of Toronto Press, 1980).

أما الاقتصادي ثورستاين بوند فبلن (Thorstein Bunde Veblen) (1857-1929) فقد كان ناقداً اجتماعياً مميزاً ومؤلف كتاب The Engineers and the Price System (New York: Viking, 1940) من بين كتب أخرى. وبحسب لايتون فإن فبلن "يفترض أن أي تناقض أزمة لا يمكن قمعه بين العلم والأعمال [الاقتصادية] ستدفع بالمهندس إلى دور الثائر الاجتماعي". أسس فبلن الحركة التكنوقراطية، التي روّجت بأن على المهندسين القيام بدور أكبر في إدارة المجتمع.

في منتصف ثلاثينيات القرن العشرين ظهر مقال افتتاحي Engineering News-Record في جريدةNew York Times بتاريخ 23 كانون الثاني/ يناير عام 1936 ص 137، عقب انقطاع في التيار الكهربائي أصاب جزءاً كبيراً من المنطقة العليا من منهاتان بالظلمة، وأبرز جانباً من العقلية السائدة في تلك الأوقات وتناقضها مع فكرة التكنوقراط:

إلى أي حد كبير نعتمد على المهندسين! فهم والعلميون يمسكون بنا في قبضة أيديهم. وكم عددهم! مئة ألف، مليون، من يعرف؟ إنهم يؤلّفون الطبقة الحاكمة الجديدة. وتدميرهم يعني أن البلد سينهار. سيقتلنا المرض، والنقل سيكون غير ممكنناً، الهاتف والتلغراف سيكونان صامتين، المجاعة ستحلّ بالمدن، والمصانع ستتوقف. تكنوقراطية؟ للمصطلح رائحة كريهة. ولكن هناك تكنوقراطيون لكل ذلك – فهم الفرسان ليس بالسيف وإنما بالطاقة. وعندما تختفي الأنوار نصبح على علم بحكامنا.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى