الفيزياء

توضيح مفهوم الانعكاس لدى الأطفال

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

مفهوم الانعكاس الفيزياء

يقترح بأن تكون معظم الأعمال التي تستخدم فيها المرايا أكثر مناسبة لبداية الحلقة الثانية، إلا أنه يجب إعطاء مقدمة بسيطة للأطفال الأصغر سنا عن الأشياء التي تعكس الضوء.

والعديد من الأطفال يخلطون الظلال بالانعكاس، ولذلك فإنه ليس من الحكمة التعامل مع المفهومين في آن واحد معا، فإذا ضمن المعلم بأن احد المفاهيم قد استوعب بصورة جيدة فسيكون هناك احتمال أقل للتشويش أو خلط المفاهيم.

إذا كان سطح الجسم مصقولا لامعا فإنه يتصرف كمرآة ويجب أن يكتشف الأطفال ذلك بجمع الأشياء التي تعطي انعكاسات، مثل.. الملاعق، وعلب القصدير، وأنواع مختلفة من المرايا، والأباريق والقدور، ويمكنهم الذهاب في جولة لدراسة الانعكاسات المختلفة، حيث يلاحظون فيها الحنفيات والبرك الكبيرة والصغيرة، ومرايا السيارات، والنوافذ المعتمة.. الخ.

ثم يمكن بعد ذلك مقارنة الأسطح اللامعة المستوية مع الأسطح المنحنية.. وهنا تكون الملاعق بالذات ذات فائدة عظيمة، حيث يمكن للأطفال رؤية كيف يتغير انعكاس وجههم على كل من السطحين، فانعكاس السطح المحدب يجعل الوجه يبدو سمينا في حين أن انعكاس السطح المقعر يظهر وجها صغيرا ومقلوبا.

وعندما ينهوا دراسة بعض الملاعق، يمكن سؤالهم فيما إن كان ذلك ينطبق على جميع الملاعق، وبطريقة مشابهة، وبعد النظر إلى مجموعة القطع، يمكن التنبؤ فيما سيبدو عليه انعكاسهم في الأجسام الأخرى، وسؤال الطلبة بأن يتنبؤوا بما سيحدث يساعدهم على التفكير في أٍباب ملاحظاتهم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى