العلوم الإنسانية والإجتماعية

تلميحات حول التواصل مع الآخرين بخصوص الاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية الطب

1­ – هيّىء نفسك. تعلّم حقائق الاكتئاب, أعراضه، شيوعه وكيف يؤثر في الناس وكيف يمكن علاجه. إن قراءة هذا الكتاب كفيل بمساعدتك في تفهّم حالة الاكتئاب وقبولها كمرض يمكن علاجه، وإن إصابتك به ليست خطأك، فكن مستعداً لإيصال هذه المفاهيم إلى الآخرين، واكتب بعض الملاحظات قبل التحدّث مع المقربين إليك وضح فيها الخطوط العريضة المراد توجيهها, وإن تطلّب الأمر اعمل بروفة لمراجعة الأفكار في عقلك قبل إلقائها.

 

2­ – جد الوقت المناسب. من غير المناسب طبعاً أن تتحدّث بجدية عن الاكتئاب في وقت غير ملائم كأن تبدأ مثل هذا الحديث وشريكك متوتّر لعدم أدائك بعض المسؤوليات المنزلية وتوبيخك عليها، حيث قد تميل هنا أن تستجيب بشكل دفاعي.

ولعلك تقول شيئاً مثل: ألا ترى أني مكتئب؟ أرجوك ابتعد عني ودعني وشأني فإني أختنق. فمحاولتك أن تسبغ على اكتئابك معنى مفهوماً سوف لن تكون ناجحة حتى وإن كانت مشاعرك صادقة وواضحة. وبدلاً من ذلك بإمكانك إجراء تخطيط مسبق والطلب من الشريك أن يمنحك وقتاً لمناقشة حالتك الصحية، وكيف بإمكانكما كليكما التعاون لاحتواء المعاناة والمشاكل المتمخضة عنها.

 

3­- استخدم المصادر التعليمية. عليك القيام بعملية تثقيف ذاتي عن الاكتئاب لإعطاء الشريك أو بقية أفراد العائلة الصورة الصحيحة عن كيفية تأثير الاكتئاب في شخصيتك، ومن المساعد أيضاً أن نقترح عليك بعض المصادر المهمة لمزيد من التعلّم بهذا الخصوص.

بإمكانك مثلاً إعطاء هذا الكتاب أو فصول منه (ولا سيّما الثلاثة الأولى) إلى الشريك لقراءته، أو ربما تعلّم الشريك كي يطلع على مواقع الكتب على الشبكة، أو الكتيبات، أو فيديو أو حتى كتاب آخر يزوده بالمعلومات الضرورية عن الاكتئاب وكيفية علاجه، وهناك عدد من المطبوعات، والفيديوات، ومصادر الإنترنت ذات العلاقة مسطرة في جزء المصادر في نهاية هذا الكتاب.

 

4- كن واضحاً ومباشراً. إن تفسير الاكتئاب وكيف يؤثر فيك أمر قد يخلق مجالاً لجعل هذا الشخص يفهم كيف قد يمكنه المساعدة. فإن كان الشخص يعبر عن تفهّم واضح للمشكلة ويبدو مستعداً للمساعدة، فبإمكانك عرض بضعة أفكار لما يتوجّب فعله من خطوات، وتتضمّن بعض الأفكار أن يكون شريكاً في تمرين يُستدعى دورياً للتأكّد من أدائك، أو أن يذكرك بالوقت الملائم لأخذ حبة الدواء، أو يقوم بالنيابة عنك بأداء بعض أعمالك الروتينية ولفترة قصيرة حتى تتماثل للشفاء، وفي بعض الأحيان فإن مجرّد وجود مثل هكذا شخص قد يكون كافياً، ولكن إذا ما تطلب الأمر مساعدة خاصة، حاول أن تعطي رسالة واضحة حول ما تحتاجه من عون.

 

تعليمات: أجب على هذه الأسئلة وذلك لتنظيم أفكارك في التواصل مع الآخرين حول الاكتئاب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى