علم الفلك

تعريف “كوكبة العضاءة” وأهم الأجرام السماوية المتواجدة فيها

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

كوكبة استحدثها جوهان هفليوس (Johannes Hevelius)* عام 1687 لملء الفراغ بين كوكبتي الدجاجة (Cygnus)* والمرأة المسلسلة (Andromeda)* وأعطاها شكل عضاءة أو سمندل.

وفي زمن سابق لهفليوس أطلق الفلكي الفرنسي أوغستان رواية (Augustin Royer) على هذه المجموعة من النجوم اسم "الصولجان ويد العدالة" تشريفاً للويس الرابع عشر، لكن هذا الاسم الغريب سرعان ما اختفى.

وفي عام 1787 أطلق الفلكي الألماني جوهان إيلرت بود (Johann Elert Bode) على هذه النجوم اسم "فردريك" تخليداً لفرديك الأكبر ملك بروسيا، ولكن هذا الاسم سرعان ما اختفى بدوره.

 

أسطع نجوم الكوكبة من القدر الرابع تقريباً، وتحوي أجراماً سماوية شبيهة بالنجوم الزائفة ، وتسمى أجرام BL العضاءة (BL Lac Objects)* ، ولكن تبين فيما بعد أنها مجرات إهليليجية عملاقة.

تقع الكوكبة عند الصعود المستقيم 22.5 ساعة ، والميل الزاوي 45°+. تبلغ مساحتها 201 درجة مربعة. يرمز لها بـ (Lac)، وتكتب بصيغة المضاف إليه: Lacerti.

 

أهم الأجرام السماوية في كوكبة العضاءة:

ألفا العضاءة : نجم أبيض ضارب إلى الزرقة، قدره الظاهري 3.8 ، وزمرته الطيفية A2 V، بعده 102 سنة ضوئية.

بيتا العضاءة : نجم أصفر عملاق قدره الظاهري 4.1، وزمرته الطيفية III G9. بعده 170 سنة ضوئية.

 

NGC 7209: حشد مفتوح يقع على الحدود الغربية لكوكبة العضاءة. يتكون الحشد من 50 نجماً يتراوح قدرها الظاهري بين 9 و12. بعده 2900 سنة ضوئية.

NGC 7243: حشد مفتوح يتكون من 40 نجماً، وهو من القدر الثامن تقريباً. يقع الحشد إلى الغرب من ألفا العضاءة. يبلغ قطره الزاويَ 20، بعده 2500 سنة ضوئية.

 

 NGC 7296: حشد مفتوح صغير يبلغ قطره الزاويَ  4، وهو من القدر التاسع، ويقع إلى الغرب من بيتا العضاءة.

IC 5217: سديم كوكبي خافت يقع إلى الشمال الغربي من ألفا العضاءة ، وهو من القدر الثاني عشر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى