علم الفلك

مصطلحات فلكية مختلفة

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– عينية سالبة negative eyepiece

عينية تقع بؤرتها في العينية نفسها ، ولا يمكن استعمالها في هذه الحالة بصفتها عدسةً مكبرة . وتعد عينية هايجنز *(Huygens eyepiece) مثالاً جيداً على هذه الفئة من العينيات .

 

– نبيوليوم nebulium

عنصر افتراضي اقترح في القرن التاسع عشر لتفسير خطوط الانبعاث في طيف بعض السدم المتألقة .

ومن المعروف حالياً أن هذه الخطوط هي لعناصر معروفة ولكن لا يمكن مشاهدتها في الظروف المخبرية ، ولهذا السبب فقد صنفها الفيزيائيون بوصفها خطوطاً ممنوعة .

 

– عدسة سالبة negative lens

اسم آخر للعدسة المفرقة *(diverging lens).

 

– النَقار، البَقار (بيتا العواء) 

نجم أصفر عملاق في كوكبة العواء  *(Bootes). قدره الظاهري 3.45 ، وزمرته الطيفية G8 III. بعده 219 سنة ضوئية. قدره المطلق  +0.3؛ أي يفوق تألقه الشمس بمقدار 70 ضعفاً .

يعتقد أن اسم nekkar هو اسم محرف من Al-Bakkar (البقار) ، وهو عند العرب الكوكبة بأكملها  يسمى أيضاً خطّا نير الضباع .

فالضباع عند العرب هي النجوم التي على الرأس والمنكبين والعصا ، مع صف من النجوم على فخذ الجاثي .

 

– تيموزا Nemausa

كويكب رقم 51 . كويكب يبلغ قطره 80 كيلومتراً.

ويقع مداره على مسافة متوسطة من الشمس تساوي 2.366 وحدة فلكية ، ويكمل دورة واحدة حولها كل 3.64 سنوات .

 

– نميسس Nemesis

جرم افتراضي مرافق للشمس يبلغ أوج مداره 150000 وحدة فلكية ويمر في مساره عبر سحابة أورت *(Oort Cloud) كل 26 مليون سنة . تقدر أقصر مسافة اقتراب من الشمس بـ 30000 وحدة فلكية . يعتقد أنه نجم صغير أو قزم أسمر *(brown dwarf).

جاء بهذه النظرية مجموعة من العلماء عام 1980 لتفسير انقراض مجموعات من الفصائل الحيوانية والنباتية خلال فترات منتظمة تقريباً (26 مليون سنة) كما يستدل على ذلك من المستحاثات القديمة.

فحين يعبر نميسس سحابة أورت تسبب قوة جاذبيته تغيير مسار العديد من المذنبات التي تتجه نحو المنطقة الداخلية من المجموعة الشمسية التي قد يرتطم قسم منها بكوكب الأرض . ونميسس هي آلهة الانتقام عند الإغريق .

 

– مِقياس الصفاء nephelometer

جهاز يقيس دالة تشتت جزيئات معلقة في وسط ما . تستعمل المعلومات المقيسة لتحديد حجم الجزيئات المعلقة وصفاء الرؤية عبر الوسط .

 استخدم هذا الجهاز في مسبار غاليليو الذي انفصل عن الوحدة المدارية وهبط برفق في أجواء كوكب المشتري . بينت تجربة الصفاء وجود سحاب رقيق يعتقد أنه مكون من كبريتيد الأمونيا المائي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى