الكيمياء

تأثير مجموعة من العوامل في نوعية التربة القلوية

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

نوعية التربة القلوية الكيمياء

استناداً إلى معطيات منشورة ]في [88 يكون الوضع في الحقل أكثر تعقيداً ، ولهذا فإن التقاربات المبينة أعلاه بالنسبة لاستبدال Na+ و Ca++ لا تستطيع أن تغطيه بشكل كامل ، من ذلك وجود حالات خاصة ، ومعطيات معينة ، متعلقة بنوع التربة .  وهنالك أمثلة عديدة على ذلك ، منها :

 

– في الواقع الحقلي : تحوي الأتربة القلوية مزيجاً من المينيرلات الطينية “clay-minerals” وهذا أمر عادي . 

فمن جهة تختلف خواص كل مينيرال عن الآخر ، وأيضاً شحنات سطح المبادلات لكل نوع من المينيرالات  [173].  وهذا ما يجعل اعتماد التقاربات أعلاه أمراً عسيراً أو أنه يحد من تطبيقها

 

– والشيء الذي يمكن ملاحظته في الأتربة القلوية (وهذا أمر شائع) هو الارتفاع الحاد لــــ pH التربة ، وأيضاً التركيز الملحي العالي فيها ، وقد يستمر مثل هذه الوضع لفترة زمنية طويلة . 

وفي شروط كهذه يمكن أن تتشكل مينيرلات طينية ذات خواص معينة بإمكانها إدمصاص كميات كبيرة من Na+ ، وكميات قليلة من Ca++ . غير متطابقة مع النظرية  [88]

 

يحوي العديد من الأتربة أشكالاً من Na+ قابلة للحل في محاليل أسيتات الأمونيوم ، وتستعمل في حالات من هذا النوع هذه المحاليل لحساب كمية Na+  وليس الماء .

من هنا يمكن أن تحصل أخطاء قياسية في حالات كهذه ، وذلك عند اعتماد طريقة لحساب Na+ المحسوبة بطريقة أسيتات الأمونيوم ، وتلك المحسوبة بطريقة الحل في الماء . ويستحسن في حالات من هذا النوع أن يتم حساب Na+ المبادل بطرق أخرى [88]   .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى