الكيمياء

تأثير “كربونات الكالسيوم” على التربة

1995 ري وصرف ومعالجة التملح

د.علي عبدالله حسن

KFAS

تأثير كربونات الكالسيوم على التربة الكيمياء

من المرجح أن معظم الأتربة القلوية تحوي مقادير من CaCO3 في شكل من الأشكال [88].  ويبدو أن ترسبات كربونات الكالسيوم تتأثر بـــ pH التربة  [74]

كما أن الدراسات بينت أيضاً أن الشكل المستقر لهذه الترسبات من نوع الكالسيت .  في حين لا يبدو ممكناً التحقق من نتائج محاليل كربونات الكالسيوم بشكل مؤكد  [88]

وعلى الرغم من هذا ، وفي أي محلول توجد فيه مركبات منحلة مثل:  وسواء أكان هذا المحلول في وضعية متوازنة مع هواء الجو ، أم غير متوزانة مع هواء الجو ، أم غير متوازنة معه ، تأخذ العلاقات الشكل التالي من (88).

 

وتمثل الأقواس في المعادلتين أعلاه الفعاليات . ويمكننا القول هنا إن عوامل الفعاليات للنوعيات الإيونية في المحاليل الممددة تعطيها نظرية ديبي – هوكيل DEBYE-HUCKEL] من [88 وذلك تبعاً للعلاقة التالية :

علماً أن :   هي الشدة الإيونية ، وتعادل

وهي عامل الفعالية .  وبالتعريف يمكننا أن نسجل أن px = – logx

حيث  إن x عبارة عن ثابتة توازنية أو أنها الفعالية الإيونية للهيدروجين وهكذا نتوصل تبعاً لـــ [88] إلى :

وتعني المعترضات في المعادلتين أعلاه التركيز .

 

وتعقيباً يمكننا القول إن المعادلتين أعلاه مفيدتان في معظم الأحوال . فعلى سبيل المثال عند اختيار شروط معينة ، وبشكل دقيق ، لكل من pH والملوحة ، ولنقل إن وتركيز CO2 متوازن مع هواء الجو ومساوياً لـ (1.10-5 M) فنحصل عندئذ بواسطة المعادلة (167) على تركيز HCO3 المقابل والذي هو بشكل تقريبي مساوياً لـــ 0,014 ]من  [88

كما يمكننا القول إن HCO3 سوف لن تؤثر بشكل كبير جداً في مجمل الملوحة ، في حال أن الملوحة و pH عاليتان جداً وأن التربة في حالة توازن مع هواء الجو .

 

والواقع أن هذا الشكل لحساب HCO3 يعطي قيماً عالية . وفي حال أن  فإن معادلة DEBYE -HUCKEL تعطي قيماً عالية أيضاً لتأثير الشدة الإيونية .  ورغم هذا ، فهذا لا بدّ من أن نضيف أن الشدة الإيونية تبقى دائماً مهمة  [88].

أما إذا احتوت الأتربة القلوية CaCO3 ممددة ، فإن تأثير التمدد الكاتيوني سيفعل فعله إلا إذا تبادلت Ca++ المنحلة مع Na++ المبادل ، وعندئذ سينحل جزء جديد من Ca CO3 ليعوض Ca++ التي خرجت من المحلول إلى المبادل . 

ولقد بينت دراسات تجريبية أنه تحت هذه الشروط فإن المعادلات التي تعبر عن Na ad (Na+ المبادل) و Na+ المحلول هي تلك المتمثلة في علاقات لانغومير LANGMUIR] من [88 .

 

ويمكننا القول ، وبالاستناد على أرضية نظرية إن هذه النتيجة يمكن توقعها في المعادلة (160) منطلقين من الاعتبار أن تركيز Ca++ بشكل أساسي ثابت [88] .  وأيضاً في حال تم تحديد ناتج انحلالية CaCO3 الذي يتمثل بالتالي  [88]:

وباعتماد المعادلتين (169) (170) لعزل الكربونات نحصل على العلاقة التالية ]من  [88:

 

وفي حال التوزان مع الهواء الذي يعد تركيز CO2 فيه ثابتاً تصبح Ca++ ثابتة في حال أن H+ ثابتة ، كما يمكننا أن نضيف هنا أنه في حالة الأتربة القلوية والحاوية على Ca CO3 الممدة فإن جزءاً من Na+ المدمصة سوف يستبدل بـــ H+ .

أما الحالة الأكثر حصولاً فهي استبدال Na + بـــ  Ca++، والتي تعوض  CaCO3، بحيث إن pH التربة وتركيز الكالسيوم فيها يبقيان ثابتين وهذه النتيجة تتضمنها علاقة LANGMUIR] من  [88.  لكن في المحاليل المركزة فلا يمكن اعتماد هذا الاستخلاص .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى