البيولوجيا وعلوم الحياة

التركيب الكيميائي لـ”جسم الإنسان”

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

التركيب الكيميائي لجسم الإنسان البيولوجيا وعلوم الحياة

يعتبر جسم الإنسان مصنعاً كيميائياً هائلاً ، ولوحة فنية رائعة في آن واحد .  ويتكون الجسم من 24 عنصراً مختلفاً . 

وتتكون المجموعة الاولى منها من اربعة عناصر تشكل نسبة عالية من وزن الجسم، وهي الهيدروجين والأكسجين اللذان يكونان الماء ، ثم عنصري الكربون والنتروجين . 

وتبلغ نسبة هذه العناصر الأربعة %96.2 من وزن الجسم الكلي ، وتفصيلها كما يلي :

الأكسجين  %65.0

الهيدروجين  %9.5

الكربون  %18.5

النتروجين  %3.2

 

أما عناصر المجموعة الثانية فتوجد بنسب قليلة تبلغ %3.7 من وزن الجسم وهي :

الكالسيوم %1.5

الفسفور  %1.0

البوتاسيوم %0.4

الكبريت %0.3

الصوديوم %0.2

الكلور %0.2

المغنيسيوم %0.1

 

أما المجموعة الثالثة من هذه العناصر فتوجد بنسب ضئيلة جداً وتشكل في مجموعها %0.1 من وزن الجسم وهي :

الكروم – الكوبالت – النحاس – الفلور – اليود – الحديد – المنغنيز – الموليبدنيوم – السيلينيوم – السيليكون – القصدير – الفناديوم – الزنك .

وهكذا فإن بإمكاننا أن ننظر إلى جسم الإنسان وكأنه منجم للعديد من المواد والعناصر الكيميائية ، إذ يحتوي على كميات من الدهون تكفي لصنع 7 قطع من الصابون ، ومن الكربون ما يكفي لصنع سبعة آلاف قلم رصاص ، ومن الفسفور ما يكفي لصنع رؤوس 220 عود ثقاب ، ومن الحديد ما يكفي لصنع مسمار ، ومن الجير لطلاء حجرة صغيرة .

ويلعب الماء دوراً أساسياً في حياتنا ، فهو يتواجد في الدم والخلايا المختلفة ، ويشكل الماء الوسط المناسب الذي تتم فيه أغلب التفاعلات الكيميائية داخل أجسادنا والتي تساعد على استمرار الحياة ، وإذا فقد الإنسان ما يعادل %5 من ماء جسده ، أحس بعطش شديد ، أما إذا فقد %20 من هذا الماء فإن ذلك يؤدي إلى الوفاة ، حيث يصاب الجسم بالجفاف وتتوقف العديد من التفاعلات الكيميائية اللازمة للحياة .

 

ويشكل الماء عند كبار السن %45 من الوزن الكلي للجسم ، وهذا يفسر النسبة العالية لعنصري الهيدروجين والأكسجين في جسم الإنسان .

وترتفع هذه النسبة عند اليافعين إذ يشكل الماء %60 من كتلة أجسادهم ، وفي الأطفال ترتفع هذه النسبة لتبلغ %75 من الكتلة الكلية للجسد .

وإذا نظرنا إلى أسرار هذا الجسم العجيبة وجدنا أن به من الشعر حوالي 25 ألف شعره توجد على جلد الرأس والجسم ، ويتساقط يومياً ما معدله 45 شعرة ، ويمكن لبصيلة شعرة الرأس أن تنتج شعرة يبلغ طولها شعرة أمتار طوال فترة حياة الإنسان .

 

أما الدم فيتم يومياً ضخ ما مجموعه 7800 لتراً قاطعاً مسافات يبلغ مجموعها مائة ألف كيلومتر في الأوعية الدموية . 

ويتم إنتاج حوالي 8 ملايين من خلايا الدم الحمراء في الثانية الواحدة في النخاع العظمي .  ويحتوي الجسم على الأعصاب التي يبلغ مجموع طولها 72 كيلومتراً وترسل نبضات عصبية بسرعة تبلغ 520 كيلومتراً / ساعة .

أما الجلد فيغطي مساحة تبلغ مترين مربعين ويبلغ وزن هذا الجلد 2.5 كيلوغرام في الإنسان البالغ .  ويبلغ وزن دماغ الإنسان حوالي كيلوغرام ونصف ويقوم بتخزين مائة تريليون حرف أو رقم طوال سبعين عاماً من حياة الإنسان ، وهي معلومات تكفي لملء ما يعادل نصف مليون مجموعة كاملة من الموسوعة البريطانية ، وإذا قمنا بوضع هذه الكتب فوق بعضها فسيبلغ ارتفاعها 700 كيلومتراً .

 

ويمكن للإنسان أن يخطو حوالي بليون خطوة خلال حياته قاطعاً مسافات يبلغ مجموعها حوالي مليون وربع المليون من الكيلومترات .  ويبلغ عدد عظام الساق 26 عظمة تستطيع أن تحمل وزناً يزيد على ثلاثة أضعاف وزن الجسم .

ويدخل إلى الرئتين حوالي 17 لتراً من الهواء في الدقيقة الواحدة، ويستنشق الإنسان حوالي 300 مليون لتر من الهواء من خلال فترة حياته ، وهي كمية تعادل حجم السفينة الحربية هندنبرغ مرة ونصف المرة .

ويوجد في جوف الإنسان ستة أمتار من الامعاء الدقيقة ومتر واحد من الأمعاء الغليظة يبلغ مجموع مساحة سطوحها حوالي عشرة أمتار مربعة ، ويمكن لكل سنتيمتر طولي واحد من هذه الأمعاء هضم حوالي 160 طناً من الغذاء خلال سبعين عاماً من حياة الإنسان .

 

أما الأعضاء التناسلية للذكر فيمكن لخصيتيه إنتاج ألفي حيوان منوي في الثانية الواحدة في فترة الشباب ، بينما تستطيع الأنثى إنتاج حوالي 400 بويضة خلال فترة الخصوبة من حياتها وإلى أن تبلغ سن اليأس .

ولا شك في أن وراء نشاط هذه الأجهزة المختلفة من جسم الإنسان عمليات كيميائية معقدة تحافظ على نشاط هذه الأجهزة وتساعدها على أداء مهامها ووظائفها ما دام القلب يخفق بالحياة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى