الطب

بنية الأعصاب والنقل العصبي

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

بنية الأعصاب النقل العصبي الطب

تنتقل النبضات عبر الأعصاب كزوال استقطاب كهربائي يدعى جهد الفعل  action potential.

وفي حالة الراحة، يكون لغشاء الأعصاب كامن فعل عبره، حيث يكون الغشاء غير مُنفذ للصوديوم ولكنه منفذ للبوتاسيوم .

هناك مضخة غشائية لأتباز الصوديوم/ البوتاسيوم Na+/ K+ ATPase، تضخ الصوديوم Na+ بنشاط إلى خارج الخلية، في حين يتسرب البوتاسيوم K+ إلى داخل الخلية .

داخل الخلية ذو شحنة سلبية (-70 إلى -90 مللي فولت mV) مقارنة بخارجها . هناك قنوات للصوديوم ذات بوابات فولتية بطول الغشاء، والتي تفتح وتغلق استجابة للتغيرات في الجهد عبر الغشاء .

تغلق هذه القنوات عند الراحة وتفتح خلال جهد الفعل ، مما يسمح بتدفق الصوديوم ويزداد الجهد عبر الغشاء بسرعة إلى أكثر من 20 مللي فولت .

 

تصبح القناة حينئذ غير نشطة ويزيل التيار الكهربائي استقطاب الغشاء المجاور ويمتد جهد الفعل، وهكذا تحدث موجة من إزالة الاستقطاب بطوال العصب .

تعترض المبنجات الموضعية هذه الموجة من إزالة الاستقطاب عن طريق الانتشار في العصب، والتحوُّل إلى متأينة وتُحصر الجزء داخل الخلية من قنوات الصوديوم Na+ .

تحتوي محاليل المبنجات الوضعية على كل من جزيئات RN قاعدية غير مشحونة، وجزيئات RNH+ المشحونة وتكزن في حالة من التوازن .

 

ويسمى الباهاء pH الذي تتساوى عنده تركيزات هاتين الصيغتين باسم الباكاف الحمضية  pKa. ومع تناقص باهاء المحلول، تنزاح المعادلة إلى اليسار حيث يوجد عدد أقل من الجزيئات غير المشحونة .

إن الجزيئات غير المشحونة (RN) هي التي تكون قادرة على الانتشار في داخل الخلية العصبية ، وبمجرد أن تصبح في داخلها، تصبح مشحونة . وفي هذه الحالة النشطة، تكون قادرة على إحصار قنوات الصوديوم (الشكل 6 – 4) .

RH+ H+ ↔ RNH+

يحدد الجزء غير المشحون من العقار في المحلول سرعة البدء بينما تتوافق مدة الفعل جيداً مع ربط البروتين في البلازما .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى